أخبار اليمن

الاوقاف تؤكد مماطله السعودية في استقبال الحجاج اليمنيين ( بيان الوزارة)

اصدرت وزارة الأوقاف والإرشاد اليوم بيانا?ٍ توضيحيا?ٍ حول آخر ما توصلت إليه من إجراءات مع الجانب السعودي بشأن موسم الحج للعام الجاري.. مؤكدة عدم وجود أي ردود أو مؤشرات تدل على تجاوب السلطات السعودية مع المطالب المقدمة من الوزارة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه ” إنه لم يتم الرد رسميا?ٍ من الجانب السعودي على المطالب التي تقدمت بها الوزارة? وما تلقيناه مجرد وعود وتطمينات من بعض الجهات والقيادات المعنية في شؤون الحج في المملكة تناقض بعضها بعضا?ٍ? وقد وصلنا إلى الأيام الأخيرة من شهر ذي القعدة وهناك مهام لا زالت متبقية متعلقة بخدمات الحجاج وتحتاج لأسابيع لإنجازها? الأمر الذي يدل وبما لا يدع مجالا?ٍ للشك عدم التجاوب من قبل الجهات المعنية في المملكة بشؤون الحجاج? وسيؤدي إلى عرقلة أداء الحجاج اليمنيين للفريضة هذا العام” .

وأكدت الوزارة أنها قامت بوضع جميع الترتيبات الداخلية والخارجية لأعمال موسم الحج 1436هـ وبجهد وتفان?ُ منقطع النظير? رغم كل المعوقات الكثيرة والهائلة? وفي ظل أوضاع استثنائية بالغة التعقيد? وتم التواصل مع الجانب السعودي منذ وقت مبكر بشأن استكمال الإجراءات والخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين وتم مطالبته بمراعاة الوضع الاستثنائي الذي تمر به بلادنا ليتمكن الحجاج اليمنيون من أداء الن?ْسك هذا العام بكل سهولة وي?ْسر? والتزمت الوزارة للجانب السعودي بتنفيذ جميع الضمانات والإجراءات والشروط التي يتطلب تنفيذها في سبيل أداء اليمنيين للمناسك بكل سهولة ويسر? إلا انه لم يتم التجاوب معها حتى الآن.

واوضحت الوزارة في بيانها إنها عملت – وستعمل دوما- وأبدا?ٍ على أن تظل فريضة والحج وغيرها من الشعائر الدينية بعيدة كل البعد عن الصراعات السياسية.. مشيرة إلى أن قيادة الوزارة والمعنيين في قطاع الحج والعمرة قد بذلوا جهودا?ٍ مضنية في سبيل تحقيق أمنية الحجاج المسجلين في أداء الفريضة له1ا العام ولم تدخر جهدا?ٍ في سبيل ذلك.

وعبرت عن شكرها وتقديرها لقيادة قطاع الحج والعمرة بالوزارة وجميع العاملين فيه على ما بذلوه من جهود وتفان?ُ منقطع النظير في سبيل خدمة حجاج بيت الله الحرام في ظل هذا الوضع الاستثنائي الذي تمر به بلادنا.. كما عبرت عن شكرها لجميع الجهات التي ساهمت في سبيل تذليل العقبات أمام الحجاج اليمنيين سواء من داخل الوطن أو من خارجه.

وثمنت الوزارة جهود معظم المنشآت المعتمدة للتفويج باستثناء القليل منها التي أضرت بحقوق الحجاج اليمنيين والتي توعدت الوزارة بمحاسبتها.

وطمأنت وزارة الأوقاف والإرشاد الإخوة الحجاج بأن قطاع الحج والعمرة قد عمل ومنذ وقت مبكر على الحفاظ على حقوقهم وأموالهم المدفوعة للوكالات? من خلال توريد تلك المبالغ المسلمة منهم إلى حسابات خاصة بهم في البنك ولهم استردادها منه أو أي من فروعه ولهم استردادها من البنك مباشرة متى شاؤوا ودون أي وسيط .. مؤكدة بأنه ستكون لهم الأولوية في الحج خلال العام القادم في حال- لا سمح الله- عدم استكمال إجراءات موسم الحج 1436هـ.. متمنية من الجميع التحلي بالصبر واستشعار الظرف الذي تمر به بلادنا.

وفيما يلي نص البيان :

نص بيان وزارة الأوقاف والإرشاد حول إجراءات الحجاج اليمنيين وأعمال الحج لموسم 1436ه
نظرا لما تمليه علينا المسئولية الدينية والوطنية لتسهيل إجراءات أعمال الحج والعمرة وتمكين الراغبين من اليمنيين من أداء فريضة الحج خلال هذا الموسم 1436هـ بسهولة ويسر في ظل الوضع الاستثنائي الذي تمر به بلادنا هذا العام فقد عملنا وتابعنا باهتمام بالغ ما قامت به الوزارة ممثلة بقطاع الحج والعمرة من جهود مضاعفة وفي أوقات حرجة وأوضاع استثنائية لم تعد تخفى على احد? ورغم الكثير من المعوقات الكبيرة والهائلة أمام ذلك إلا تم اتخاذ كل الإجراءات والخطوات والأعمال المناطة بالوزارة بتميز منقطع النظير والتي منها الآتي :

1. استكمال تصفية أعمال الموسم الماضي وتقييم أداء الشركات والمنشآت والجهات المشاركة فيه .

2. الإعداد والترتيب والتجهيز لأعمال الموسم بما في ذلك توقيع الاتفاقيات المتعلقة بموسم حج 1436 هـ مع الجانب السعودي في المواعيد المحددة لذلك وبالتحديد شهر مارس 2015 م .

3. تم إقرار قائمة التكاليف المطلوبة من كل حاج وبتخفيض عن العام الماضي في كل المستويات تقديرا?ٍ للوضع الذي يعيشه المواطن اليمني خلال هذه الفترة حيث تم تخفيض مبلغ 1320 ريال سعودي من التكاليف المطلوبة في المستوى الممتاز ومبلغ 800 ريال سعودي في المستوى الأول و مبلغ 500 ريال سعودي من المستوى الاقتصادي .

4. تم مراجعة تعليمات وضوابط تسجيل الحجا ج ووضع الشروط والمواصفات المطلوب تقديمها للحجاج من قبل المنشآت المفوجة والجهات المعنية وتم الإعلان عن المواعيد الزمنية المحددة لذلك طبقا?ٍ للضوابط والتعليمات والاتفاقيات والتعليمات الصادرة عن الوزارة والسلطات السعودية .

5. تم توزيع الحصة المحددة للجمهورية اليمني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com