أخبار اليمن

السعودية ترسل أول دفعة من الأموال لدعم هادي

ذكرت صحيفة محلية? أن أطراف الأزمة السياسية القائمة في البلاد? تتسابق على زيادة وتيرة الاعتماد على السلاح? وسط حالة الانقسام السياسي? في الوقت الذي تتحدث فيه المصادر عن تغذية خارجية للنزاع? في محاولة لتغيير خارطة القوة على الأرض.

وأضافت صحيفة “الأولى” الصادرة الأحد? أن مصادر من داخل الرئاسة في محافظة عدن? عن فتح باب التسجيل لضم 3000 شاب إلى اللجان الشعبية في الجنوب? وتسليحهم? إلى جانب تسجيل 1650 آخرين في الجيش? وأن التسجيل يتم عن طريق لجان في كافة مديريات محافظة عدن.

وذكر بلاغ صحفي? صادر عن “مركز عدن الإخباري” أن اجتماعا?ٍ برئاسة الدكتور عبد العزيز بن حبتور? محافظ عدن? ناقش? السبت? التطورات السياسية والأمنية بالمحافظة? بحضور مدراء عموم المديريات? وجمعية المتقاعدين العسكريين.

وتحدث البلاغ أن الاجتماع تناول قضايا الشباب بالمحافظة? وتم الاتفاق بهذا الخصوص على فتح باب التجنيد للشباب في مختلف مديريات محافظة عدن? وحدد الاجتماع قوام التسجيل بـ1650 مجندا?ْ? على أن يتم استقبال الراغبين في التسجيل عبر لجان توزع في كافة مديريات عدن.

وفيما حدد بن حبتور تسجيل 200 مجند من كل مديرية? مع مراعاة ظروف المديريات ذات الكثافة السكانية? لفت إلى أنه سيتم تسجيل 3 آلاف شاب في اللجان الشعبية من أهالي مدينة عدن.

وبي?ن البلاغ أن بن حبتور وج?ه مدير شرطة عدن العميد الركن محمد مساعد? بإعداد استمارات اللجان المكلفة باستقبال المجندين? برئاسة مدير عام المديرية? وكتب الشؤون القانونية بالمديرية? وممثل عن جمعية المتقاعدين العسكريين? على أن تبدأ اللجان أعمالها من السبت? حتى الخميس القادم.

من جانبها? أفاد مصادر محلية مطلعة صحيفة “الأولى” أنه بالفعل? بدأ المئات من الشباب بالتوافد? السبت إلى قاعدة العند الجوية بلحج? ومعهد صلاح الدين العسكري بمحافظة عدن? لتسجيل أسمائهم للالتحاق في قوات الجيش والأمن.

وقالت المصادر إن هؤلاء الشباب تواجدوا منذ الصباح الباكر? في قاعدة العند العسكرية بلحج? ومعهد صلاح الدين العسكري بعدن? بينهم جنود وضباط سابقون منقطعون عن العمل.

وفيما لفتت المصادر إلى أن عملية التسجيل لم تتم السبت? نوهت إلى أن المعلومات تضاربت حول موعد بدء التسجيل? وقالت المصادر طبقا?ٍ لضباط بمعهد الثلايا? إن “التسجيل قد يبدأ اليوم (الأحد)? لافتة إلى أن آلية التسجيل لم تتضح بعد? سواء مركزيا?ٍ أو عبر مديريات ومدن محافظات الجنوب.

وفي السياق? قال للصحيفة ذاتها? مصدر مطلع إن توجيهات من الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي? صدرت بصورة غير معلنة? دعت إلى فتح باب التسجيل أمام الشباب الجنوبيين في المؤسستين العسكرية والأمنية? وفق ما تضمنته مخرجات الحوار الوطني بشأن القضية الجنوبية.

وكشفت مصادر? أن استعدادات هادي لمواجهة عسكرية محتملة? تأتي بعد تلقيه دعما?ٍ ماليا?ٍ سعوديا?ٍ بمبلغ 500 مليون دولار? قيل إنها دفعة أولى من المساعدات المالية التي تنوي المملكة تقديمها له.

هذا التطور حدا بعشرات للتظاهر في محافظة أبين? وقطع طرق رئيسية للمطالبة بتجنيدهم. وقام العشرات بقطع طريق زنجبار – جعار – الكود? بعد أنباء بأن هادي فتح باب التجنيد لما يقارب 20 ألفا?ٍ من المحافظات الجنوبية في قوام الجيش.

وقال عدد من المحتجين? إن العشرات من الشباب توافدوا من جميع مناطق المحافظة? وتوج?هوا إلى ملعب الوحدة الدولي للقيام بإجراءات التسجيل وتجنيدهم في قوات الجيش? بحسب الموعد المحدد الذي أعلنته قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في عموم محافظات الجنوب? لكنهم تفاجأوا بعد تواجد المعنيين للقيام بعملية إجراءات التسجيل.

وأوضحوا أنهم قاموا بعد ذلك بقطع طريق زنجبار – جعار – الكود? للمطالبة بتنفيذ توجيهات المنطقة الرابعة? وتسجيلهم في القوات المسلحة حسب توجيهات هادي? مؤكدين على رفضهم التسجيل عبر السلطات المحلية? بسبب المحسوبية? وتسجيل المقربين على حساب المستحقين.

وكانت المنطقة العسكرية الرابعة حددت? السبت? موعدا?ٍ لتنفيذ إجراءات تسجيل الآلاف من الجنوبيين في الجيش غير أن العملية لم تتم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com