اراء وتحليلات

رئيس جمهورية فقير وزاهد !!

ي?ْوصف رئيس الأورغواي خوزي موخيكا بأنه أفقر?ْ رئيس جمهورية في العالم? فهو يتقاضى 12500 دولار في الشهر? ولكنه لا ي?ْبقي منها سوى 500 دولار فقط ويتبرع بالباقي لفقراء بلده. ويقول إن هذا المبلغ يكفيه ليعيش حياة كريمة? بل يجب أن يكفيه لأن عامة الشعب يتقاضون رواتب?ِ أقل? وهو لا يريد أن يتمي?ز عن شعبه.

ويرفض موخيكا وصف أفقر رئيس?ُ في العالم? إذ يرى أن الفقير ليس ذلك الشخص الذي يتقاضى أجرا زهيدا? بل هو غير الق?ِ?ِنوع الذي كلما حصل على أجر عال طالب بالمزيد…

وحدث أن فتح موخيكا? الذي انتخب رئيسا?ٍ للأورغواي في 2010? جزءا?ٍ من قصره الرئاسي للمشر?دين? وأبقاهم هناك إلى غاية العثور لهم على مأوى يقيهم من برد الشتاء. وهو يعيش في بيت متواضع بمزرعة بسيطة? ويقول إن كل ما يريده بعد إكمال ولايته الرئاسية هو أن يعيش في مزرعته مطمئنا بقي??ِة حياته? علما?ٍ أنه لا يملك سوى سيارة قديمة بالية يقل? سعر?ْها عن ألفي? دولار.

ولم يكن موخيكا زاهدا?ٍ حينما تولى عدة وزارات? ولكنه ما إن ان?ْتخب رئيسا?ٍ حتى نفض عنه مظاهر البذخ والأب?هة كافة? وتخلى عن حياة الرفاهية وهي في يده? وعن الدنيا وهي مقبلة عليه? وزهد في كل شيء وتواضع لشعبه حتى لا يتميز عنهم? ما جعل متتبعين كثيرين يصفونه – تجاوزا?ٍ- بالخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز الذي كان أميرا?ٍ أمويا?ٍ يعيش حياة الرفاهية والبذخ? ولكن ما إن تولى خلافة المسلمين حتى ترك الدنيا وما فيها وزهد في خزينة الخلافة المليئة بالأموال وهي تحت يده? وفضل أن يعيش شظف العيش إلى أن فارق الحياة.

المؤسف أنه منذ عهد عمر بن عبد العزيز لم ينجب المسلمون حاكما?ٍ شبيها?ٍ له في عدله وورعه وزهده? وامتد? هذا القحط?ْ نحو 14 قرنا?ٍ? ثم ظهر حاكم?َ زاهد آثر حياة الفقر والبساطة وهو يستطيع أن يعيش كما يريد? ولكنه لم يظهر للأسف في أي? بلد إسلامي? بل في بلد أمريكي لاتيني يدين بالمسيحية.

لا أحد من الحكام العرب والمسلمين? من أصحاب الفخامة والمعالي والسمو? والجلالة? يشبه موخيكا في شيء ويرضى بأن يتنازل لشعبه ولو عن ع?ْشر أجرته الضخمة? ومن السذاجة والمثالية مطالبتهم بذلك.. كلهم يعيشون حياة موغلة في الترف والرفاهية والبذخ? ويملكون ثروات?ُ هائلة? فيماشعوبهم تعاني من الفاقة والفقر? وتقضي حياتها في مطاردة لقمة العيش? ونسبة مهمة منها تحيا تحت خط الفقر بأقل? من دولارين يوميا?ٍ.

للتذكير أخيرا?ٍ? فإن الأورغواي أصبحت تحت حكم موخيكا من بين البلدان الأقل فسادا?ٍ في العالم? في حين تحتل اليمن أفقر البلدان العربية والإسلامية ا”مراتب?ِ متقد?مة” في تقاريرالشفافية الدولية للبلدان الأكثر فسادا?ٍ في العالم.

من صفحتة بالفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com