أخبار وتقاريرمحافظات

انعقاد اللقاء السنوى الرابع للمنتدى الوطني للسكان لمنظمات المجتمع المدني

شهارة نت – صنعاء

دشنت صباح اليوم الاحد فعاليات اللقاء السنوي الرابع للمنتدى الوطني للسكان لمنظمات المجتمع المدني والذي تنظمه على مدى يومين جمعية رعاية الاسرة اليمنية والمنتدى الوطني للسكان تحت شعار “الدور الجديد للإعلام في دعم ومناصرة القضايا السكانية ” بالشراكة مع المجلس الوطني للسكان وشبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة , ودعم صندوق الامم المتحدة للسكان .

وفي افتتاح جلسات الملتقى حث مستشار رئيس الجهورية للشؤون الإعلامية محبوب علي أهمية استثمار الإنسان باعتباره الأسمى والأبقى من الاستثمارات الأخرى والركيزة الأساسية في صنع التحولات وعمود التنمية , مشيرا الى ان الملتقى يعد
رسالة هامة للملمة أبناء الشعب الواحد ومستقبل يسوده الحب والسلام ونبذ الكراهية والخصام .

وتطرق الى أهمية الاعلام في مساندة وتوحيد الصفوف وحمل راية التنوير ونبذ الاحتراب والفرقة بين أبناء المجتمع الواحد , مشيرا الى ان برنامج حكومة الكفاءات يزخر بالعديد من البرامج التنموية في مختلف المجالات وخاصة مناصرة القضايا السكانية , وان على مؤسسات المجتمع المدني بأن تكون شريكا فاعل مع المؤسسات الحكومية من اجل مستقبل الأجيال ورفع راية الوطن عالية.
فيما دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور رياض ياسين عبدالله الى ضرورة ان تكون مخرجات المنتدى فعالة وغير تقليدية تعالج الكثير من المشاكل السكانية التي يعاني منها اليمن.
وقال “الدور علينا ان ننظر الى الزيادة السكانية نظرة ايجابية يمكن توظيفها والاستفادة منها في مجال التنمية المختلفة”
وحث وزير الصحة المشاركين في المنتدى التركيز والاهتمام بالموضوعات الأساسية لمفهوم التطور الإنساني والتطور والنظافة بما يلبي ويحقق متطلبات التطور والنمو السكاني والأخذ في الاعتبار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ونظام الأقاليم التي تعمل الحكومة على تنفيذه بعيدا عن المركزية والاستفادة مما هو متاح.
بدوره أكد الوكيل المساعد لوزارة الاعلام يونس هزاع أن قيادة الوزارة تولي قضايا السكان أهمية كبيره من اجل مناصرة قضاياهم .. لافتا الى الصعوبات التي تواجه القضايا السكانية خاصة في ظل الظروف التي يعيشها الوطن.
وأشار الى أهمية توحيد الخطاب الاعلامي لمناصرة القضايا السكانية ورسم السياسات السكانية التي تهدف الى الارتقاء بالمجالات التنموية المجتمعية.
فيما اكد كل من رئيس المنتدى الوطني للسكان عبدالسلام العاقل والامين العام للمنتدى الدكتور احمد بورجي على أهمية التكاتف والتآزر من اجل مواجهة الصعوبات التي تقف عائقا أمام القضايا السكانية والخروج باليمن الى بر الأمان .. منوهين بجهود كافة المنظمات لدعمها للقضايا السكانية في اليمن.
وتطرقت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان لينا كريستانسين الى المؤتمر الإقليمي في القاهرة الذي ناقش دور منظمات المجتمع المدني في رفع مستوى الوعي بقضايا السكان المختلفة وكذا الاستراتيجيات السكانية ما بعد عام 2014م.
وشددت على ضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني في القضايا السكانية? مؤكدة أهمية دور وسائل الاعلام في تعزيز مستوى الوعي المجتمعي بالقضايا السكانية خاصة دور الصحة الإنجابية والأسرة.
وفي اللقاء قدمت عدد من أوراق العمل حول استعرض تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان ورؤية مستقبلية لدور الاعلام السكاني على ضوء المستجدات المحلية والدولية مابعد 2015م? وكذا الاعلام والتنمية وقضايا السكان المفهوم والدلالة بالإضافة الى دور منظمات المجتمع والإعلام في دعم القضايا السكانية.
ويشارك في هذا اللقاء على مدى يومين أكثر من 100 من أعضاء مجلسي النواب والشورى ونخبة من الإعلاميين والأكاديميين والمهتمين بالقضايا السكانية والجهات ذات العلاقة في الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات الدولية وأعضاء المنتدى من أمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com