أخبار اليمن

الجندي يكشف عزم المؤتمر على منح الثقة للحكومة

كشف الناطق الرسمي بإسم حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني? عبده الجندي? عزم البرلمان اليمني الذي يسيطر المؤتمر على أغلبية مقاعده? على منح الثقة للحكومة اليمنية الجديدة رغم اعتراض المؤتمر عليها.

وقال الجندي لـ”شهارة نت” أن مجلس النواب سيمنح الثقة لحكومة خالد بحاح وإعطائها فرصه لإنقاذ الوطن من الأوضاع الصعبة. مؤكدا?ٍ أن حزب المؤتمر حريص على تضميد الجراح وإزالة المخاطر التي تحيط باليمن. مشيرا?ٍ إلى التحديات التي تواجه الحكومه كونها أقرب إلى حكومة إنقاذ مؤكدا ان نجاحها أو فشلها يتوقف عليه مستقبل اليمن.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس النواب غدا الأحد استعراض برنامج الحكومة الجديدة والتصويت عليه بعد مناقشته من قبل أعضاء البرلمان بحضور رئيس وأعضاء الحكومة .

ونقل موقع ” 26 سبتمبر نت” عن رئيس اللجنة الدستورية بالبرلمان الدكتور علي أبو حليقة :” قولة أن المجلس سيقوم بمناقشة عامة للبرنامج العام للحكومة حسب العادة ووفقا?ٍ للائحة المجلس ومن ثم إحالته إلى لجنة مشتركة سيتم تشكيلها من رؤساء اللجان ورؤساء الكتل البرلمانية واللجنة المالية بالإضافة إلى الجانب الحكومي للوقوف على هذا المشروع الذي سيمنح البرلمان بموجبه الثقة للحكومة .

وأكد الدكتور أبو حليقة أن منح الثقة للحكومة الجديدة مرتبط بإقرار مشروع البرنامج العام للحكومة والذي يجب أن يلامس الوضع العام للبلد والإشكاليات التي يواجهها حاليا في مختلف المجالات والمعالجات لمختلف القضايا الملحة الأمنية والاقتصادية وغيرها وفق برنامج زمني محدد للقضاء على هذه الإشكاليات أو الحد منها .

وعن إمكانية عدم منح الثقة قال أبو حليقة :” أن المجلس ما لم تكن الحكومة جادة في برنامجها وجاءت به كسابقاتها سيرفضه قطعيا?ٍ ولن يمنحها الثقة كون اليمن اليوم بحاجة الى حلول واقعية وجذرية وليس إلى آمال وتطلعات “.

وكانت حكومة ” الكفاءات” قد استعرضت الإثنين الماضي برنامجها العام أمام مجلس النواب بحضور رئيسها المهندس خالد بحاح وكافة أعضائها? حيث عبرت الحكومة عن تطلعها الى نيل ثقة البرلمان في ضوء البرنامج العام معربة في الوقت ذاته عن ثقتها في تعاون مجلس النواب لتحقيق كافة الأهداف والمهام الدستورية وما تضمنه البرنامج من أهداف وسياسات تعمل على إخراج البلد من الوضع الراهن.

ووفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب من المقرر مناقشة برنامج الحكومة من قبل الأعضاء بعد ثلاثة أيام من عرضه على المجلس وبعد ذلك التصويت على منح الثقة حيث يعتبر عدم حصول الحكومة على تصويت أغلبية أعضاء المجلس بمثابة حجب للثقة.

كما كان رؤساء الكتل البرلمانية أبدى ملاحظاتهم على برنامج الحكومة حيث جاءت هذه الملاحظات متباينة بين إشادات وانتقادات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com