أخبار اليمن

أمين مجلس التعاون الخليجي يتحدث بشكل مخيف عن اليمن ويتهم أطراف خارجية بالتأثير عليها

حذر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني من أن اليمن اصبح على حافة كارثة وشيكة بسبب التأثير الخارجي والمصالح الخاصة لبعض الأطراف المؤثرة في الأزمة التي شهدها هذا البلد.

و اعتبر الزياني ان المبادرة الخليجية لتسوية الازمة اليمنية قد اشتملت على معظم او ربما كافة الجوانب المتصلة بتطوير منهج جماعي هادف وفعال لمعالجة المسائل الأمنية والإستراتجية يستلزم في المقام الأول والأهم إشراك الأطراف المعنية الأكثر تأثيرا? وأن يكون هذا النهج شموليا مدعوما بالتشاور بين الاطراف المعنية مع توقع العواقب المحتملة”.

و استدرك: ومع ذلك وبالرغم من كل الدعم الذي تلقاه اليمن من المجتمع الإقليمي والدولي فإن هذا البلد الشقيق اصبح على حافة كارثة وشيكة بسبب التأثير الخارجي والمصالح الخاصة لبعض الأطراف المؤثرة في الأزمة”.

جاء ذلك في كلمته التي القاها اليوم في الدورة العاشرة لمؤتمر حوار المنامة المنعقد حاليا في العاصمة البحرينية.

و قال في كلمته: “ربما كان ما حدث في اليمن متوقعا?ٍ وربما العكس وربما لم تتبين الصورة كاملة وربما العكس إلا ان ما اود قوله بالإضافة إلى كل من ذكرت هو ان تنفيذ اي استراتيجية يجب ان يتضمن متابعة مستمرة ووثيقة والاستعداد للتعامل مع المتغيرات دون ان نغفل عن الهدف المنشود وهو امن واستقرار وازدهار المنطقة وإنسانها”.

و حسب وكالة “سبأ” الحكومية نفى الزياني ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن تبني مجلس التعاون لمبادرة خليجية جديدة بشأن اليمن.

وقال: “المبادرة الخليجية موجودة وتدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الأخ خالد بحاح”.

و شدد الزياني على أن سياسية دول مجلس التعاون هي الالتزام بالحل السلمي والعودة إلى العمل السياسي في حل تلك الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com