أخبار اليمن

دول الخليج تستعد لتقديم مبادرة خليجية جديدة خاصة باليمن من دون الرئيس هادي

كشفت وسائل اعلامية إماراتية عن مشاورات خليجية تجري حاليا?ٍ لاختيار رئيس جديد لليمن بدل الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي المنتهية ولايته.

واشارت تلك الوسائل الى أن هذه المشاورات تأتي ضمن مبادرة خليجية جديدة يجري الاعداد لها بدلا?ٍ عن المبادرة الخليجية السابقة التي فشلت في تأزيم الوضع في اليمن.

وكان وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي دعا في وقت سابق إلى بلورة مبادرة جديدة مؤكدا?ٍ أن المبادرة الأولى التي أخرجت الرئيس السابق علي عبد الله صالح من الحكم لم تكن كافية.

من جانبها ركزت صحيفة «الشارع» اليومية الصادرة من صنعاء? على الزيارة غير المعلنة للوفد العماني الى اليمن خلال اليومين الماضيين.

وأفادت الصحيفة نقل?ٍا عن مصدر سياسي رفيع القول: إن الوفد العماني مفو??ِض من دول الخليج بطرح وجهة نظر دول مجلس التعاون الخليجي بشأن تطورات الوضع في اليمن.

وقال المصدر: إن الوفد العماني أبلغ الرئيس هادي أن دول الخليج قلقة مما يجري في اليمن? وأن كل المعلومات التي كان يقدمها لهم هادي منذ استلامه السلطة في فبراير/ شباط 2012 وحتى اليوم تخالف الواقع.

ورأت الصحيفة أن سلطنة عمان هي المؤهلة لقيادة المبادرة الخليجية الثانية بسبب علاقاتها المميزة مع إيران التي تدعم جماعة انصار الله? التي سيطرت على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

كما أشارت إلى أن ولاية هادي الدستورية وفق?ٍا للمبادرة الخليجية قد انتهت منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي? ويفترض أن ينتخب رئيس جديد? وقالت: إن اليمن يعيش حالي?ٍا فراغ?ٍا سياسي??ٍا تستغله جماعة الحوثي للسيطرة على مفاصل الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com