أخبار اليمن

بعد يومبن على إنتهائها.. بنعمر يصف ماحصل في صنعاء بـأنه خارق للعادة و يصعب تفسيره

قال المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر بأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها اليمن كانت مفاجئة لجميع الأطراف واعتبرها خارقة للعادة ويترك للمؤرخين تفسير ما جرى.

وقال بنعمر في تصريحه لقناة العربية “كان هناك انهيار واضح للجيش اليمني كيف تم هذا ?! بمساعدة من !? كيف تم التخطيط له!? أترك هذا للمحللين السياسيين والعسكريين وللمؤرخين ولكن ما حصل هو خارق للعادة ومعظم الاطراف لم تتوقع ما حصل وبهذه الطريقة بالضبط”.

وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن قلق المجتمعين الإقليمي والدولي من الأحداث الأخيرة في صنعاء مشيرا إلى أن الاتفاق الذي وقع حظي بترحيب واسع لتشكيله مخرجا من الأزمة.

وأوضح أن أي انتشار جديد لجماعات مسلحة وأي نهب للأسلحة سيكون خرق واضح للاتفاق مضيفا?ٍ ” في هذا الاتفاق ينص البند الأول على أن تتعهد الاطراف بازالة جميع عناصر التوتر السياسي والامني من أجل حل أي نزاع عبر الحوار وتمكين الدولة من ممارسة سلطتها ويجب وقف جميع اعمال العنف فورا في العاصمة ومحيطها من جميع الأطراف”.

وأضاف “هناك ظروف جديدة ظروف صعبة أنا متأكد أنا واثق أن المجتمع الاقليمي والدولي سسيعمل وبشكل وثيق من أجل مساعدة اليمنيين على التغلب على هذه التحديات والصعوبات الجديدة”.

وتابع “المجتمع الاقليمي والمجتمع الدولي قلقون كل أعضاء مجلس الأمن قلقون على الحالة في اليمن ما جرى في الأيام الأخيرة هو شيء خطير فعلا يهدد بانهيار الدولة تماما وتقويض العملية السياسية لهذا المجتمع الدولي وكذلك مجلس التعاون الخليجي يرحب بهذا الاتفاق لأن هذا الاتفاق سيكون مخرج “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com