غير مصنف

اليمن تحتفل باليوم العالمي للسكان 2014

احتفلت اليمن مع سائر دول العالم باليوم العالمي للسكان وبهذه المناسبة دشنت الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان? فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2014م والذي اقيم هذا العام تحت شعار (الاستثمار في الشباب ).

وفي الحفل أكد الأمين العام للمجلس الوطني للسكان الدكتور احمد على بورجي أن قضايا الشباب تعتبر من أهم القضايا السكانية باعتبارهم محرك الحاضر وكل المستقبل وأن العمل مع هذه الشريحة السكانية ولصالحها هو عمل استثماري له عوائد عظيمة على حياة ومستقبل المجتمع.

وقال: أن دور وأهمية هذه الفئة يتعاظم عندما ندرك تركيبة وحركة التركيب السكاني حيث توضح البيانات والمعلومات السكانية أن شريحة النشء والشباب في العمر (10- 24 سنة) تمثل ربع سكان العالم وترتفع هذه النسبة في الدول النامية? وتصل في بلادنا إلى حوالي ثلث السكان (33.8%) حسب تقديرات عام 2014م ? وهذا ما يدعونا إلى الاهتمام بهذه الفئة أكثر من غيرنا كون التقديرات السكانية تبين استمرار الزيادة المطلقة والنسبية لهذه الفئة بالنسبة الإجمالي عدد السكان حيث كان عددها عام 2004 حوالي ستة مليون وتسع مائة ألف نسمة تمثل 32.7 5 من إجمالي عدد السكان عام 2004م ليبلغ هذا العدد حاليا حوالي ثمانية مليون وثمان مئة ألف نسمة بنسبة 33.8% من إجمالي السكان 2014م.

موضحا?ٍ أن المؤشرات الايجابية حول الأوضاع السكانية والصحية التي تظهرها نتائج المسح اليمني الديموغرافي الصحي عام 2013م تتماشى مع أهداف السياسة الوطنية للسكان في خفض الوفيات والولادات والنمو السكاني وقد تحقق فعلا تحسن في أهم المؤشرات السكانية الصحية ربما وصل إلى أعلي من 70% مما تهدف إلى تحقيقه السياسة الوطنية للسكان حتى العام 2015م.

وأشار بورجي إلى أن نتائج هذا المسح قد بينت انخفاض معدل الخصوبة البشرية إلى 4.4 طفل من حوالي ستة أطفال لكل امرأة عام 2003م? وانخفضت وفيات الأطفال الرضع إلى 43 بعد أن كان هذا المعدل حوالي 74 لكل إلف مولود حي عام ?2003 وانخفضت وفيات الأمهات من 356 إلى 146 حالة وفاة لكل مئة ألف مولود حي خلال نفس الفترة.

وقال أن هذه المؤشرات وغيرها التي شهدت تحسنا بفضل جهود العديد من الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة ووسائل الإعلام والتواصل المختلفة هي في الواقع تدفعنا جميعا?ٍ إلى زيادة التعاون واستمرار من أجل مستقبل أفضل وخاصة في أوساط الشباب الذي يشكلون ملامح المستقبل السكاني لليمن.

من جانبه أوضح الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن الدكتور حمير عبدالمغني أن الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للسكان هو لزيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان .

وقال: أنه في كل عام يسلط الصندوق الضوء على قضية معينة. وتماشيا?ٍ مع تركيزه على تحسين وضع المراهقين ? وإلى المساعدة في وضع قضايا الشباب في صلب أهداف التنمية لما بعد عام 2015? جاء موضوع اليوم العالمي للسكان لعام 2014 ’’الاستثمار في الشباب “.

لافتا?ٍ إلى أن شباب العالم ? البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة? يشكلون اليوم أكانوا فرادا او جماعات قوة لا يستهان بها وواقع الحال الاجتماعي والاقتصادي ? ويرسون القواعد والقيم ? ويبنون الأساس لمستقبل العالم? موضحا?ٍ بأن في اليمن أكثر من 45 % من السكان هم دون الخامسة عشرة من العمر وأن هذا التمثيل البارز للشباب في التركيبة السكانية يتطلب بذل جهود مضاعفه لتمكين هذه الشريحة من الشباب وكذلك تطوير سياسات موجهة نحوهم .

مؤكدا?ٍ أن العبور الصحي الآمن والناجح من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الرشد هو حق لكل طفل . ولا سبيل إلى إعمال هذا الحق ما لم تقم الأسر والمجتمعات بتركيز الاستثمار في هذا المجال وتوفير الفرص لضمان قيام المراهقين والشباب بالتطوير التدريجي لمعارفهم ومهاراتهم بما يمكنهم من العيش في حياة صحية ومنتجة يحققون فيها ذاتهم.

وقال: إننا في صندوق الأمم المتحدة للسكان ندرك أن الشباب إذا ما توافرت لهم أسباب الصحة والتعليم والقدرة على الإنتاج والمشاركة الكاملة في بناء مجتمعاتهم ? سيكون بمقدورهم المساعدة على كسر دائرة الفقر وسيكونون أكثر قدرة على مواجهة التحديات الفردية والمجتمعية مسلحين بالمهارة والمعرفة اللازمة للنهوض بمجتمعاتهم وأوطانهم? موضحا?ٍ أن الشباب وبخاصة الفتيات المراهقات في صلب العمل الذي يقوم به صندوق الأمم المتحدة للسكان .

وأشار الى أن الصندوق ? من خلال عمله مع طيف واسع من الشركاء ? يؤيد السياسات والبرامج التي تستثمر في المراهقين والشباب وتعزز تهيئة بيئة إيجابية لهم ? وتحسن فرص حصولهم على التثقيف الصحي الإنجابي الشامل ? فضلا?ٍ عن دعم خدمات الصحة الإنجابية جيدة النوعية ? بما فيها خدمات تنظيم الأسرة? وتيسير وصولهم إلى مراكز القيادة والمشاركة المجتمعية.

معلنا تعهد الصندوق بالدعم الكامل لكل الجهود التي من شأنها النهوض بإمكانيات الشباب وإشراكهم في جهود عملية التنمية التي تبذل على الصعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com