غير مصنف

مؤسسة فريدريش إيبرت تدرب نخبة من الاكاديميين والاعلاميين على تجارب الفدرالية

تنفذ مؤسسة فريدرش ايبرت الالمانية دورة تدريبية لنخبة من الاكاديميين اليمنيين والاعلاميين حول ” تجارب دولية حول الفدرالية ونقل السلطة ” بالتعاون مع مؤسسة منتدى الفدراليات وتنعقد على مدى اربعة ايام ببيروت.

وقالت الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش ايبرت في اليمن ارييلا جروس في افتتاح الورشة أن الهدف من الورشة التدرييبة تعريف نخبة من الاكاديميين والاعلاميين بتجارب دول العالم حول الفدرالية للاستفادة منها بما يخدم التحولات الجديدة في اليمن نحو الدولة الاتحادية? وأكدت أهمية ان ينظر اليمنيون إلى تجارب دول العالم وتنفيذ ما يتناسب مع بيئتهم ومجتمعهم.

وأضافت بأن الدستور اليمني هو شأن يمني? لابد ان يتشاور فيه ويقره اليمنيون انفسهم? مشيرة إلى اهمية تنفيذ نصوص الدستور وتحولها إلى واقع عملي.

من جانبه قال السفير اليمني في بيروت الدكتور على الديلمي ان اليمن تمر بتحول كبير? مشيرا إلى اهمية بناء اليمن بما يحفظ التعايش بين كافة الاطراف والحد من الصراعات.

ممثل منتدى الفدراليات ديفيد باركس أشار إلى أهمية التعلم من تجارب العالم في مجال الفدرالية? موضحا بأنه لا يوجد نموذج في العالم للفيدرالية يمكن تطبيقه? فكل دولة تتبع الطريقة التي تتلائم ومجتمعها وثقافتها.

مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت محمود قياح أكد اهمية تدريب هذه النخبة من الاكاديميين والاعلاميين لكي يصبحوا مدربين على الفيدرالية خلال المرحلة المقبلة في اليمن.

مشيرا إلى أهمية المرحلة الراهنة التي تمر بها اليمن? ودور النخبة الوطني في البحث عن افضل التجارب في العالم للاستفادة منها.

وكان اليمن قد أقر التحول نحو دولة اتحادية تتوزع على ستة أقاليم? وبذلك تكون اليمن الدولة السابعة والعشرين التي تتبع النظام الفدرالي في العالم.

ويتضمن برنامج الورشة التدريبية التعريف بالمصطلحات الخاصة بالفدرالية? والجوانب الدستورية للفدرالية? والتمثيل والمشاركة وتجارب التنوع في الدول الفدرالية? والتمثيل في النظام الفدرالي? والفدرالية المالية وتقاسم الموارد? وتجارب من آسيا والامريكتين في الفدرالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com