ابناء اليمـن في المهجـــر

دراسة بحثية: ثلث سكان اليمن يعيشون في دول عربية وأجنبية

يعيش ث?ْلث سكان اليمن في أكثر من ستين دولة عربية وأجنبية? ما بين مغترب بشكل مؤقت? ومهاجر بشكل دائم? في ظاهرة تزايدت بنحو كبير خلال الثلاثة العقود الماضية? حتى أصبح الاغتراب اليوم? وبفعل الأوضاع المتردية? أ?ْمنية?ٍ وحلما?ٍ? هذا ما خلصت إليه دراسة بحثية? أعدها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السابق ووزير الدولة اليمني حاليا?ٍ شايف عزي صغير.

ووفقا للدراسة التي حملت عنوان «تنظيم هجرة العمالة اليمنية إلى الخارج ودور المغترب في التشغيل المحلي»? فإن السعودية الأولى عربيا?ٍ وعالميا?ٍ من حيث عدد المغتربين اليمنيين ? ويتواجد فيها مليون و317 ألف مغترب? منهم 315 رجل أعمال و144 من أصحاب الكفاءات العلمية والباقي من العمالة غير الماهرة.

الدراسة ذاتها كشفت أيضا? عن وجود 70 ألف مغترب يمني في دولة الإمارات? منهم 70 رجل أعمال و74 من ذوي الكفاءات العلمية? وفي قطر 11 ألفا?ٍ? منهم أربعة رجال أعمال وسبعة من ذوي الكفاءات العلمية? وفي البحرين 10 آلاف? وفي الكويت أكثر من 7 آلاف و656 مغتربا?ٍ? بينهم ثمانية رجال أعمال و15 من أصحاب الكفاءات العلمية.

ويتجاوز عدد اليمنيين في الخارج? وفق إحصاءات رسمية حديثة صادرة عن وزارة المغتربين? 7 ملايين شخص? ويمثلون ما نسبته أكثر من 28% من إجمالي السكان و40% من إجمالي القوى العاملة? وتقدر تحويلاتهم النقدية الرسمية وغير الرسمية بأكثر من عشرة مليارات دولار سنويا?ٍ.

وكشفت دراسة بحثية? أن حجم رأس المال اليمني المغترب والمستثمر تجاوزت 33 مليار دولار خارج اليمن? في حين بلغت داخل الوطن فقط خمسة مليارات دولار ووفرت فرص عمل لـ 15 ألف مواطن يمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com