السياحـة والاثار

وزارة السياحة تفتح النار على الاوقاف وتتهمها بالتهام مابين 700-800مليون ريال سعودي

عقدت وزارة السياحة مؤتمرا صحفيا لإطلاع وسائل الاعلام على رؤية الوزارة حول تنظيم عمل الوكالات السياحية وفق اللوائح والأنظمة والقوانين وبعيدا عن الازدواجية والعشوائية وتم ذلك بحضور وكلاء وزارة السياحة وبحضور إعلامي واسع.
وفي المؤتمر اتهم وكيل وزارة السياحة لقطاع الفعاليات والأنشطة مطهر تقي وزارة الاوقاف بعدم الاكتراث بتوجيهات مجلس الوزراء الصادره بشأن عمل الوكالات السياحية.
وأكد تقي حصوله على شكاوي بإحصائيات تشير الى ان اجمالي الجبايات التي تحصل عليها وزارة الاوقاف دون مسوغ قانوني تبلغ مابين 700-800مليون ريال سعودي لا تورد الى خزينة الدولة .
وشدد على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين وزارتي السياحة والأوقاف الارشاد ووفقا للوائح والقوانين النافذة والمنظمة للأدوار المناطة بكل جهة بما يسهم في تحسين خدمات الحج والعمرة وخدمة الحجاج والمعتمرين اليمنيين. معربا?ٍ عن امله في بناء شراكة حقيقة بين الاطراف ذات العلاقة بالحج والعمرة والعمل بمقتضى القوانين النافذة واصلاح الوضع غير القانوني القائم ومنع الازدواج والتداخل في الاختصاصات لما له من تأثيرات سلبية على المدى البعيد والقريب في ظل الاوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن.
وأكد وكيل تقي رفض وزارة السياحة لأي تجاوزات او اشياء في الجانب السياحي تخرج عن نطاق الجانب الديني وشريعتنا الاسلامية الغراء.
وأضاف تقي بان انعقاد المؤتمر يأتي بعد ثلاث سنوات من الترجي والحوار مع وزارة الاوقاف والإرشاد من اجل تقريب وجهات النظر ومع كل ذلك لافائدة .
واوضح تقي في المؤتمر الصحفي بان السياحة الداخلية رغم الظروف المادية الا انها لازالت نشطه وتساهم اسهاما جيدا. لافتا الى ان الاحصائيات الرسمية تؤكد بان الزيارات السياحية للعام الماضي فقط من المملكة العربية السعودية بلغ 450الف زائر .
وارجع وكيل وزارة السياحة الاخفاق في الجانب السياحي في اليمن الى السياسي الهش الذي تنظمه الوساطات القبلية في ضل غياب للدولة ونظامها .
واشار الى ان الوضع الاستثنائي لايسمح لليمن في تطوير اي من الجوانب السياحية كون الباب الرابع من ميزانية الدولة موقف نهائيا عن كل الجهات الحكومية .
وكان المؤتمر قد استهل بقراءة بيان وزارة السياحة المتضمن رؤية الوزارة وموقفها تجاه تطورات السياحة الدينية وخدمات الحج والعمرة وأبرز المحاول حول تنظيم عمل الوكالات السياحية وفق اللوائح والأنظمة والقوانين وبعيدا عن الازدواجية والعشوائية.
وفي البيان الصادر عن وزارة السياحة جاء فيه بان وزارة السياحة واستشعارا بمسؤوليتها عملت جاهدة خلال الاعوام الماضية على محاولة تصحيح الوضع القائم تجاه المشكلة المرتبطة بالسياحة الدينية وخدمات الحج والعمرة الا ان معوقات وصعوبات واجهتها من قبل وزارة الاوقاف والإرشاد غير مكترثة بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل وتوجيهات مجلس الوزراء.
واكد البيان بانه ونتيجة للخلاف القائم مع وزارة الاوقاف فان وزارة السياحة تؤكد تمسكها الثابت بموقفها القانوني تجاه مسؤولية التنظيم والرقابة على خدمات السياحة الدينية والحج والعمرة والإشراف على منشاءات شركات ووكالات السفر وفقا للقوانين النافذة .
واشار البيان بان اشراف السياحة على ماذكر سيكون دون تعدي او تدخل من اي جهة .
وحمل البيان وزارة الاوقاف المسؤولية الكاملة عن استمرار التدخل في الاختصاص المحددة بالقوانين السياحية السارية المفعول ,والتدخل المستمر في خدمات وأعمال وكالات وشركات السياحة والسفر التي تقوم الخدمات وفقا لقانون السياحة ولوائح التنفيذية والمنظمة .
وأشار البيان بتحميل وزارة الاوقاف المسؤولية ازاء اضافة اعباء مالية جديدة على خدمات الحجاج والمعتمرين .
وتخلل المؤتمر توجيه العديد من الاستفسارات من قبل مندوبي وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية المختلفة والتي تناولت مجمل جوانب الوضع السياحي العام في اليمن وأهم التحديات التي تواجه السياحة اليمنية وسبل تجاوزها والتغلب عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com