حـــوارات

السفير الكوبي بصنعاء يكشف عن معركة “خليج الخنازير” ويؤكد: أمريكا تمر بمرحلة تراجع

أكد السفير الكوبي بالعاصمة اليمنية صنعاء ديفيد باولوفيتش في حوار صحفي لـ شهارة نت على متانة العلاقة الكوبية الفلسطينية ? موضحا?ٍ أن الشعب الكوبي يقدر ويحترم الشعب الفلسطيني? المكافح من اجل تحرير ارضه من الاحتلال الغاصب.

وأضاف: ان أمريكا تمر بمرحلة تراجع ?لحساب قوى اخرى تنشأ في المنطقة وان “اسرائيل” حليف امريكا في المنطقة تنفذ سياساتها ومصالحها.

نص الحوار:

بداية?ٍ سعادة السفير حدثنا عن تاريخ العلاقات الكوبية الفلسطينية?

لقد كانت ومازالت العلاقات الكوبية الفلسطينية علاقات متينة وفي إزدهار وهذه العلاقة لها جذورها بين البلدين ? فالشعب الكوبي يقدر ويحترم الشعب الفلسطيني , هذا الشعب الكبير في كفاحه من أجل التحرر من الاحتلال الإسرائيلي, فلا يوجد مواطن من الشعب الكوبي صغير أو كبير لا يعرف من هم الفلسطينيين, فهم مثال وقدوة لأجيالنا .

ماذا قدمت دولة كوبا من دعم لفلسطين ?

قدمت كوبا كل ما هو بمقدورها للشعب الفلسطيني , وبحسب إمكاناتها المتاحة ولا تبخل دولة كوبا بالتعاون وتقديم المساعدات والدعم , حيث قدمت المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين في مختلف المجالات وأهمها المنح الدراسية في مجال الطب وهناك الكثير من الاطباء الفلسطينيين هم خريجون من الجامعات الكوبية .

كما أن لكوبا مواقف واضحة فيما يخص القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية,وكوبا من أوائل الدول التي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية وكان فيدل كاسترو قد طلب من الرئيس الراحل ياسر عرفات فتح سفارة لفلسطين في هافانا.

كما أن علاقة كوبا بمنظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفلسطينية علاقة تسودها الود .

ومنذ أشهر مضت كان وزير الخارجية الفلسطيني في زيارة لكوبا وهذا ما يؤكد متانة هذه العلاقة الحميمة بين الشعبين الكوبي والفلسطيني .

والعلاقات الكوبية الفلسطينية علاقات غنيه عن التعريف , ونحن دائما ما ندعو الى توحيد الموقف الفلسطيني بين الفصائل الفلسطينية حتى يتمكن الجميع وبيد واحد صد عدوهم الإسرائيلي فالفرقة والشتات لا يخدم الفلسطينيين, بل يمزقهم ولكوبا تجربة في هذا فخلال خمسين عام من النضال الثوري الكوبي أدركنا تمام ان توحيد الجهود والمواقف والعمل كفريق واحد يحقق المطلوب في سبيل النجاح والانتصار.

هل هناك علاقة دبلوماسية بين كوبا والعدو الصهيوني ?

كانت هناك علاقة دبلوماسية بين كوبا و” إسرائيل ” ,إلا ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عندما التقي فيدل كاسترو في قمة دول عدم الانحياز في الجزائر28تشرين الأول /أكتوبر 1973 طلب قطع العلاقات مع ” إسرائيل ” ? وبالفعل ومن ذلك اليوم وحتى الان لا توجد علاقة دبلوماسية مع ” اسرائيل ” والأراضي الكوبية خالية من أي سفارة أو ممثل أو قنصل ” لإسرائيل ” وهناك علاقة تجارية خفيفة بين شركات كوبية و” إسرائيلية ” وهي محدودة جدا .

ما هو موقف كوبا من قضية فلسطين ?

كوبا موقفها واضح بخصوص القضية الفلسطينية من بداياتها فنحن ندين الصهيونية وسياسة ” الاحتلال الإسرائيلي ” للأراضي العربية الفلسطينية ? والتوسع الاستيطاني والقتل والحصار على الشعب الفلسطيني الاعزل .

” إسرائيل ” كيان عميل للأمريكان فهو ينفذ السياسات الأمريكية في المنطقة العربية ?كما أن كوبا كانت معارضة لمسألة تقسيم فلسطين, كونها ارض عربية فلسطينية و” الإسرائيليين ” هم محتلين لهذه الارض إلا ان المجتمع الدولي اقر تقسم فلسطين إلى دولتين, وهذا بإجماع المجتمع الدولي ? وكوبا تحترم المواثيق والمعاهدات الدولية ولذا على ” إسرائيل ” أن تحترم هذا الإجماع الدولي في كل شي ,في الوقت نفسه ندين ونستنكر الاجرام ” الاسرائيلي ” في حق الشعب الفلسطيني والتنكيل بالشعب الفلسطيني والتوسع الاستيطاني والمعتقلات التي تكتظ بالفلسطينيين رجال ونساء وأطفال ,وكل ما هو مخالف للمواثيق الدولية ? ونجد الفيتو الامريكي دائما يستخدم للتغطية على هذه الجرائم.

كيف تنظر كوبا الى الدعم الامريكي ” لاسرائيل ” ?

” إسرائيل ” حليف أمريكا الأول ولهما مصالح في الخارطة العربية , وهناك ترابط كبير بين ” إسرائيل ” وأمريكا الا أن المصالح الأمريكية في المنطقة والمصالح ” الاسرائيلية ” تبقي هي القاسم المشترك بين الأمريكان و” إلاسرائيليين ” .

” إسرائيل” مجرد أداة بيد الامريكان لتحقيق مصالحها في المنطقة العربية ,خصوصا وأمريكا لها اطماع في الثروات العربية وفي مقدمتها النفط , والحرب التي ارتكبت على العراق, وما يحدث حاليا في سوريا ولبنان, وغيرها من المناطق العربية تبين لنا أن أمريكا تبحث عن الثروات , وتختلق الذرائع في سبيل مصالحها كادعائها أن صدام حسين يمتلك أسلحة كيماوية.

واهم من يظن أن الحلف الأمريكي ” الاسرائيلي ” سوف يتوقف حيث يجمع الحزبان الديمقراطي والجمهوري على ان ” اسرائيل ” أفادت أمريكا وحافظت على مصالحها في الشرق الأوسط وأبعد من ذلك ومن أبرز خدمات ” إسرائيل ” للأمريكان .

حيث قدمت الحروب ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com