الصحــة والجمال

تطيعم 5 ملايين طفل يمني ضد شلل الاطفال غدا?ٍ الاثنين

تنطلق يوم غد?ُ الاثنين الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال تستمر لمدة يومين من 7- 9 أبريل الجاري 2014 وتستهدف جميع الأطفال في اليمن دون سن الخامسة والمقدر عددهم بـ 4 ملايين و 884 ألف و630 طفل في جميع محافظات الجمهورية.

ودعت مديرة البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة غادة شوقي الهبوب الآباء والأمهات إلى المسارعة في تطعيم أطفالهم دون سن الخامسة خلال الحملة التي تأتي ضمن الحملات الاحترازية التي تنفذ من حين لأخر للحفاظ على خلو اليمن من فيروس شلل الأطفال.

وقدمت الهبوب شرح عن الوضع الوبائي للفيروس في عدد من دول العالم والذي يشكل خطورة على اليمن ناتجة عن المتسللين إلى البلاد القادمين من بعض هذه الدول وقالت أن هناك ثلاث دول هي باكستان وأفغانستان ونيجيريا لا يزال شلل الأطفال مستوطنا فيها ولم تتمكن من استئصاله ? فيما تفشى الوباء عام 2013 في خمس دول هي الكاميرون والصومال وسوريا وكينيا وأثيوبيا حيث سبق إعلان هذه البلدان خالية من الفيروس منذ سنوات لكنه عاود الظهور من جديد وأخذ بالانتشار بحسب ما نقلته وكالة الانباء اليمنية “سبأ” .

وأوضحت انه سجلت 408 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في الفترة 5 فبراير 2013 م – 4 فبراير 2014م حول العالم ? منها 168 حالة في الدول المستوطنة بالفيروس و240 حالة في الدول غير المستوطنة بالفيروس وحدث فيه الوباء.

وقالت مديرة برنامج التحصين الموسع ” أن تكرار جرعات اللقاح يأتي لضرورة وقائية ففي اليمن حوالي 200 ألف طفل دون سن العام سنويا لا يتم تطعيمهم باللقاحات الروتينية ومنها اللقاح لشلل الأطفال ويزاد عددهم بالمثل كل عام ويتراكمون ليشكلوا فجوة كبيرة في الحالة المناعية لأطفال اليمن كونهم ضمن مرحلة عمرية مبكرة ضعيفة المناعة وعرضة للإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها بالتطعيم منها مثل شلل الأطفال ? وفي مثل هذا الوضع تكون الفرصة مواتية لانتشار وباء شلل الأطفال في حال دخول الفيروس إلى البلاد ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com