اﻹقتـصاديـــة

توقف ربع إنتاج اليمن من النفط بسبب إضراب عمال «القطاع 10» بحضرموت

أعلنت شركة توتال يمن للاستكشاف والإنتاج, اليوم الثلاثاء, إيقاف إنتاج النفط والغاز في القطاع 10 بمحافظة حضرموت جنوب شرق البلاد وتوقف كميات كبيرة ت?ْقدر بربع إنتاج اليمن من النفط.

وقالت توتال في بلاغ صحفي إنها لم تجد من خيار لرفض نقابة موظفي القطاع 10 وقف الاضراب الشامل? سوى “إيقاف إنتاج النفط والغاز من أجل الحفاظ على سلامة الموظفين والمنشآت”.

وي?ْنتج القطاع 10 الذي يقع في حضرموت الوادي? ما بين الـ55 والـ60 ألف برميل من النفط يوميا?ٍ? كما ي?ْنتج الغاز لتزويد محطة غازية في وادي حضرموت, كما يبلغ إنتاج اليمن من النفط نحو 200 ألف برميل يوميا?ٍ.

وبدأت نقابة موظفي القطاع 10 امس الاثنين إضرابا?ٍ شاملا?ٍ عن العمل? للمطالبة للاستجابة لبعض مطالبهم.

وهذه هي المرة الثانية التي ت?ْعلن فيها الشركة إيقاف انتاج النفط والغاز? بعدما كانت أعلنت ذلك مطلع شهر فبراير الماضي? عقب اضراب سابق نفذه موظفي القطاع 10? واستأنفت الإنتاج بعد ذلك عقب سلسلة من اللقاءات لحل قضيتهم.

وذكرت الشركة في بيانها إن قرار نقابة موظفي القطاع 10 البدء بإضراب شامل? أدى إلى إيقاف العمليات التشغيلية في القطاع 10 بشكل تام.

واعتبرت توتال القرار الذي اتخذته نقابة موظفي القطاع 10 “مخالفا?ٍ لنصوص القانون ولذا فهو قرار غير قانوني ويناقض مصالح اليمن والمجتمعات المجاورة وكذلك الشركة. وعليه ت?ْحمل شركة توتال يمن نقابة موظفي القطاع 10 كامل المسئولية عن أي عواقب ناجمة عن ذلك”.

وذكرت أنها من منطلق مصلحة المجتمعات المحلية فقد قد طلبت بالحفاظ على مستوى أدنى للعمليات التشغيلية لضمان تزويد محطة الكهرباء التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء بما يكفي من مادة الغاز والتي بدورها تقوم بتزويد الأهالي في منطقة وادي حضرموت بالكهرباء.

وأشارت إلى أنها ستبقى مستعدة لمواصلة النقاشات للتوصل إلى تفاهم وحل منطقي ومتزن للطرفين.

وأعلنت نقابة عمال القطاع 10 توتال يمن عن استئناف الإضراب الشامل ابتداء من اليوم 24 مارس.

وقالت النقابة في بيان لها ان جميع العمال سيغادرون مواقع عملهم بمن فيهم موظفي غرف التحكم بجميع المنشآت.

وأوضحت النقابة أن استئناف الاضراب يأتي لعدم ظهور أي نتائج بموجب الاتفاق المبرم معهم بواسطة نائب وزير النفط والمعادن وعدم تنفيذ الشركة للمقترح الموضوع من قبله “واستمرارها في غيها المعروف وعدم تلبيهم مطالبهم الحقوقية المشروعة”. حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com