فيديو واحداث مصورة

آرابيان بيزنيس تصدر قائمة أقوى 100 إمرأة عربية في العالم لعام 2014

أصدرت مجلة آرابيان بيزنيس Arabian Business قائمة أقوى 100 إمرأة عربية في العالم لعام 2014? The World’s 100 Most Powerful Arab Women. وبهذه المناسبة تنظم آرابيان بيزنيس حفلا لتكريم السيدات العربيات المصنفات في القائمة يوم 12 مارس الجاري في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة برعاية وزيرة التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبنى القاسمي.

هذا? وأولت المجلة هذا العام اهتماما كبيرا لقطاع العلوم? لما يلعبه من دور في النمو الاقتصادي للدول العربية? معتمدا على الابتكار وثمار البحث العلمي والتكنولوجي? فضلا عن استيعاب طاقات الشباب الابتكارية في جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في الدول العربية. وجاء في المرتبة الأولى للقائمة العامة للعام الرابع على التوالي وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبني القاسمي? وفي المركز الثاني جاء السعودية صانعة الأفلام هيفاء المنصور? وفي المركز الثالث ريم الهاشمي من الإمارات? وفي المركز الرابع الناشطة توكل كرمان من اليمن? وفي المركز الخامس السعودية لبنى العليان في قطاع البنوك والتمويل.

فعلى مستوى القائمة الفرعية في مجال العلوم Science? جاءت 10 سيدات? هن: الدكتورة غادة محمد عامر “نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بنها? من مصر? وهي وإحدى أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي حسب مجلة مسلم سياينس البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال” وتعمل في مجال العلوم وجاءت في المركز 66 لقائمة المائة? الدكتورة حياة سندى من السعودية في المركز 11 وهى باحثة ومخترعة? ورنا دجاني من الأردن في المركز 13 وهى أستاذة جامعية? الدكتورة خولة الكريع من السعودية في المركز 16 وهى متخصصة في علاج السرطان? د. مناهل ثابت وهي يمينية مقيمة في الإمارات في المركز 19? والبروفيسور سميرة إسلام من السعودية في المركز 34 وهي أول سيدة سعودية تحصل على الدكتوراة ومتخصصة في مجال الأدوية? د. آيه بدير وهي لبنانية تحمل الجنسية الكندية في المركز 39? د. مريم مطر من الإمارات في المركز 41? د. نسرين غدار في المركز 59 من لبنان? والدكتورة إسمهان الوافي من المغرب في المركز 73. وفي مجال الرعاية الصحية Health care? جاءت د. حنان الكواري من قطر في المركز 24? والدكتورة سامية العمودي من السعودية في المركز 44 وهي متخصصة في علاج السرطان.

هذا وشملت القائمة علي المستوى النوعي للقطاعات: 10 سيدات في مجال العلوم? 24 سيدة ناشطة في مجال الثقافة والمجتمع? 16 سيدة في مجال الفنون والترفيه? 13 سيدة في مجال الإعلام? 8 سيدات في قطاع البنوك والتمويل? 6 سيدات في مجال تجارة التجزئة? 6 سيدات في مجال البناء والتشييد? 4 سيدات في مجال تكنولوجيا المعلومات? 3 سيدات في مجال الاستشارات القانونية? 3 سيدات في مجال المواصلات? وسيدتان في مجال الرعاية الصحية? وسيدتان في مجال العمل الحكومي? وسيدة واحدة في مجال التعليم والصناعة والطاقة.

وأهم الجنسيات العربية والتوزيع الجغرافي للشخصيات النسائية? التي شملتها القائمة? عربيا كانت: الإمارات 24 (منهن 4 من أصول لبنانية? فلسطينية? أردنية ويمنية)? لبنان 17 (منهن واحدة في الإمارات والأخري في كندا)? السعودية 16 (منهن واحدة من أصول أردنية)? مصر 12 (منهن 3 سيدات في أميركا)? الكويت 9? فلسطين 5 (منهن واحدة في الإمارات والثانية في أميركا)? الأردن 5 (منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات)? )? قطر 4 (منهن واحدة جزائرية)? العراق 3 (منهن واحدة في المملكة المتحدة)? المغرب 3? تونس 2? سورية 2 (منهما واحدة في أميركا)? الجزائر سيدة واحدة? وكذلك واليمن سيدة واحدة. وكانت هناك سيدات عربيات في كل من الولايات المتحدة? المملكة المتحدة وكندا. مع مراعاة أن البعض منهم يحمل جنسية آخرى غربية أو يقيم في دولة ثانية.

أما بالنسبة لتفاصيل أقوى النساء في كل دولة عربية حسب تصنيف مجلة آرابيان بيزنيس? فإننا سنجد التالي:

24 إمرأة من الإمارات? منهن 4 سيدات من أصول من لبنان واليمن والأردن وفلسطين? والسيدات هن:الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتجارة الخارجية بالإمارات في المركز الأول? وفي المركز الثالث ريم الهاشمي? ونايلة حايك في تجارة التجزئة من أصول لبنانية في المركز السادس? وأمينة الرستماني في الإعلام في المركز 12? مناهل ثابت “في العلوم في المركز 19 من أصول يمنية? وفاطمة الجابر في التشييد في المركز العشرين? رجاء عيسى القرق في التشييد المركز 25? أمل القبيسي في الثقافة والمجتمع المرتبة 35? نورا الكعبي في الإعلام المركز 39? مريم مطر في العلوم المركز 41? سلمى حارب في الصناعة المركز 48? نشوى الرويني في الإعلام المركز 51? مونة حارب في الثقافة والمجتمع المركز 54? جوويل ماريدنيان في الترفيه والفنون في المركز 65? إنجي شالهوب في تجارة التجزئة المركز 69? نسرين شوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com