حقــوق وحريـات

منظمة :الحكم بالإعدام على المرقشي مخالف لتوجهات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن

قالت منظمة الغد للحقوق والحريات العاملة بمدينة عدن ان حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة يمنية قبل أيام بحق المعتقل السياسي “احمد عمر العبادي المرقشي” جاء مخالفا لتوجهات ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن .

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها يوم الأربعاء ان الكشف عن الحكم الصادر بحق المعتقل “المرقشي” جاء مخالفا لكافة التوقعات التي كان يؤمل منها أنها تتوجه صوب معالجة ملف قضايا الجنوب المعقدة والشائكة بخصوص شكاوى الجنوبيين .

وأشارت المنظمة في بيانها إلى ان مؤتمر الحوار الوطني كان قد اشار أكثر من مرة إلى ضرورة معالجة ملف قضية صحيفة “الأيام ” وتعويضها واطلاق سراح حارسها وذلك ضمن التوجهات الهادفة لحل قضية الجنوب .

وبحسب المنظمة فقد جاء حكم الاعدام مخالفا للبند رقم 7 من النقاط الـ 11 التي طرحها فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار اليمني قبل اشهر والذي اكد على ضرورة إصدار التوجيهات العاجلة بدفع كافة المستحقات والتعويضات لمؤسسة (الأيام) وتعويضها التعويض العادل لما لحق بها من أضرار مادية ومعنوية لكي تتمكن من الصدور وإطلاق صراح حارسها في صنعاء أحمد عمر العبادي المرقشي.

وشددت المنظمة على ان مثل هذه الاحكام لايمكن لها ان تساهم في تهدئة الاوضاع في الجنوب بل على العكس من ذلك رأت المنظمة أنها ستصيب الجنوبيين بخيبة امل تجاه تحركات الحكومة اليمنية لحل قضاياهم .

وطالبت المنظمة من الحكومة اليمنية والرئيس “عبدربه منصور هادي” سرعة التحرك لاعادة النظر في الحكم القضائي الذي قالت المنظمة انه يفتقر الى الدعم القانوني والشرعي الكافي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com