أخبار اليمن

المخابرات المصرية تتهم إخوان اليمن بتصفية القيادات العسكرية وبالتحالف مع القاعدة

قال مصدر عسكري رفيع أن رئيس الجمهورية, عبد ربه منصور هادي, تلقى, الخميس الماضي, تقريرا?ٍ أمنيا?ٍ أكد أن قيادة التحكم الرئيسية البديلة لجماعة الإخوان المسلمين انتقلت الى اليمن بعد حملات الاعتقالات التي طالت قيادات الجماعة في مصر, بالتزامن مع انتقال قيادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بشكل كامل الى اليمن.

وأوضح المصدر الموثوق أن التقرير الأمني السري, الذي ر?ْفع الى الرئيس هادي, يتضمن معلومات استخباراتية من المخابرات المصرية تقول فيه أن القيادة التي تدير عمليات خلايا جماعة الإخوان في مصر تتمركز في اليمن, وهي تدير أيضا?ٍ عمليات جماعة الإخوان في سوريا, وقطاع غزة, وليبيا وتونس.

ونقلت يومية الشارع عن المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع قوله: أن المخابرات المصرية توصلت الى هذه المعلومات عبر عمليات تحقيق استخباراتية واسعة بينها انتزاع اعترافات من قيادات جماعة الإخوان المعتقلين لديها, والمسلحين الجهاديين الذين ألقت القبض عليهم في سيناء ورفح.

وأفاد المصدر بأن “?ٍالمخابرات المصرية تمكنت من التقاط مكالمات تتم من اليمن عبر شبكة الثريا لإدارة خلايا جماعة الإخوان في مصر, وبقية البلدان, وتم ذلك بعد أن استعانت مصر بجهاز المخابرات الإماراتي? لأن مقر إدارة شبكة الثريا يقع في الإمارات, وقيادات الإخوان تستخدم هذه الشبكة للتواصل مع خلاياها”.

وقال المصدر: “اكتشفت المخابرات المصرية أن قيادة جماعة الإخوان أصبحت بشكل كامل في مصر وليبيا وتونس وقطاع غزة وسوريا, لكن هذه القيادات لا تتحدث بشكل مباشر في الاتصالات, فمثلا?ٍ محمود عزت لا يتحدث بنفسه في تلك الاتصالات, بل يتحدث شخص بالنيابة عنه, يعطي توجيهاته الى الشخص المتصل به وبكلمات مشفرة معروفة بينهم”.

وأضاف: “تؤكد المعلومات أن تركيا تلعب دورا?ٍ كبيرا?ٍ لمساعدة جماعة الإخوان, وتقول المخابرات المصرية إن تركيا تقوم, منذ نحو شهرين, وعبر الخطوط الجوية الخاصة بها, بنقل مسلحين جهاديين من اليمن, ودول أخرى, الى إسرائيل, التي تربطها علاقات جيدة مع أنقرة, ومن إسرائيل يتم دفع هؤلاء المقاتلين الى دخول الأراضي المصرية لقتال الجيش المصري, ونشر الفوضى هناك, ويتم هذا بمعرفة وتسهيل تل أبيب. كذلك تتهم مصر جماعة الإخوان المسلمين في اليمن بتدريب مسلحين جهاديين وإرسالهم الى مصر للقيام بالمهمة ذاتها”.

وأشار المصدر الى تورط قطر في العملية, والى أن السلطات المصرية تعتقل عشرات اليمنيين الذين تمكنت من القبض عليهم وهم يقومون بأعمال مسلحة ضد الجيش المصري في سيناء ورفح.

وتابع: “وفقا?ٍ للتقرير الأمني, الذي لم يطلع عليه إلا عدد محدود في اليمن, فمصر تقول إنها اكتشفت أن هناك أنفاقا?ٍ كثيرة وكبيرة من قطاع غزة الى مصر, وأن الجيش المصري اكتشف أحد تلك الأنفاق وهو واسع يمكن أن تمر منه دراجات نارية.. يقول التقرير إن تركيا تعمل حاليا?ٍ على سحب جهاديين من سوريا الى مصر”.

وقال المصدر إن “الاستخبارات المصرية تؤكد أن الدكتور محمود عزت, المرشد العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين المصرية, يتواجد في اليمن, بعد أن تمكن من الفرار إليها قادما?ٍ من مصر”. وأوضح المصدر أن التقرير الأمني السري أكد أن كثيرا من قيادات جماعة الإخوان, وجهاديين ألقت السلطات المصرية القبض عليهم في سيناء, بينهم شقيق الدكتور أيمن الظواهري, زعيم تنظيم القاعدة, اعترفوا للمخابرات المصرية أن محمود عزت يتواجد في اليمن.

وأفاد المصدر بأنه بناء?ٍ على معلومات استخباراتية عدة تم تحديد ثلاثة أماكن ي?ْرجح اختفاء محمود عزت فيها, مشيرا?ٍ الى أن هذه الأماكن هي منطقة في حضرموت, أو منطقة أرحب, في محافظة صنعاء, أو داخل مزرعة في ريف محافظة الحديدة وتتبع قائدا عسكريا يمنيا كبيرا.

وقال المصدر: “المخابرات المصرية أبلغت السلطات اليمنية أن جماعة الإخوان تسعى الى الاستيلاء على الحكم في اليمن, عبر العنف وتحالف غير معلن مع تنظيم القاعدة, الذي تقول المخابرات المصرية إنه سيكون بإمكانه السيطرة على كثير من المناطق ومؤسسات الدولة في اليمن, خاصة وأنه يتلقى دعما?ٍ من جماعة الإخوان, التي تمكنت من التغلغل في أغلب الألوية ومؤسسات قوات الجيش والأمن في اليمن, وأغلب أجهزة الدولة في صنعاء وبقية المحافظات.

وقالت المخابرات المصرية إن اليمن تسير نحو حالة من الانهيار, وأن خطة جماعة الإخوان وتنظيم القاعدة للسيطرة على الحكم جاهزة, وأنه لم يبق سوى تحديد ساعة الصفر للقيام بذلك”.

وأضاف المصدر: “تقول المخابرات المصرية إن جماعة الإخوان في اليمن تستخدم تنظيم القاعدة لتصفية القيادات العسكرية والأمنية, ولدى الجماعة جهاز أمني وعسكري سري خاص يتولى الإشراف على عمليات التصفية تلك, والقيام بجانب كبير منها, عبر عمليات اغتيال منظمة استهدفت وتستهدف ضباطا?ٍ لا ينتمون الى الجماعة, أو كانوا محسوبين على النظام السابق, أو ضباطا?ٍ تشك الجماعة أنهم سيقفون ضدها, أو أولئك الذين ي?ْرا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com