اﻹقتـصاديـــة

4,5 مليون يمني يعانون من انعدام الامن الغذائي الحاد

كشف الممثل المقيم لبرنامج الاغذية العالمي في اليمن بيشو براجولي عن وجود اكثر من عشرة مليون مواطن يمني يعانون من انعدام الامن الغذائي منهم 4,5 مليون شخص يعانون من الانعدام الغذائي الحاد , وان هناك 2 مليون طفل دون الخامسة يعانون من انعدام الامن الغذائي ايضا منهم نصفهم يعانون من انعدام امن غذائي حاد .

مؤكدا في لقاء صحفي له امس ان مسألة الانعدام الغذائي لاتزال منتشرة بشكل اوسع في المناطق الريفية وذلك بنسبة 49% بشكل اكبر من المناطق الحضرية التي وصلت الى 36% وهذا يمثل زيادة كبيرة بكثير عن الفترة 2003-2006 والتي وصلت في المناطق الريفية الى 37% والمناطق الحضرية الى 17% .

واوضح بيشو ان الاسباب الرئيسية وراء ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في اليمن هو الفقر المدقع وارتفاع معدل البطالة وتفاقم المشاكل بسبب عدم الاستقرار السياسي والنزاعات وانعدام الأمن .

منوها الى ان حالة الأمن الغذائي قد تحسنت في كل من محافظة البيضاء? مأرب , الضالع? صنعاء? ومدينة صنعاء وعمران وحجة? تعز? ذمار? ريمة? والمهرة , فيما قد تدهورت حالة الأمن الغذائي في محافظات أبين? لحج? إب? شبوة? عدن , حضرموت والمحويت , بينما تعد محافظة أبين هي الآن أعلى المحافظات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في اليمن (82٪ من سكانها يعانون من انعدام الأمن الغذائي? مع 27.1٪ يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد) .

وذكر بيشو ان اكثر من ربع الاسر في اليمن تشتري الطعام عن طريق القروض وقد انخفض شراء الطعام عن طريق القروض في محافظة البيضاء? مأرب? صنعاء? صنعاء مدينة? تعز? إب? ذمار? المهرة وشبوة , فيما زادت نسبة شراء الطعام عن طريق القروض في أبين ولحج وعدن وحضرموت? المحويت? ريمه? الضالع? الحديدة وعمران .

واكد ممثل برنامج الغذاء العالمي ان البرنامج يستهدف في خططه اكثر من خمسة مليون يمني يعانون من انعدام الامن الغذائي كما يستهدف اللاجئين في اليمن , مستعرضا رؤية برنامج الاغذية العالمي في اليمن لمشروع التغذية والانعاش الممتدة مابين يوليو2014-يونيو2016م والتي ستعمل على مساعدة الامهات والرضع وستسهم في تحسين الوضع الزراعي ومساعدة اطفال المدارس بتقديم الحصص المدرسية المتاحة وستعمل على بناء القدرات وتطوير المهارات لدى المستهدفين .

مشيرا الى وجود تحول تدريجي في البرنامج من حالة الانقاذ الى الانعاش ومساعدة الناس ليستطيعوا الوقوف امام الكوارث واعادة تأهيل المدرجات الزراعية ومشاريع حصاد المياه .

واوضح ممثل البرنامج ان النتائج المرتقبة تكمن في انقاذ حياة الناس وحماية مصادر رزقهم وتحسين التغذية والامن الغذائي للناس الضعفاء وزيادة فرص التوظيف لللفقراء وسيعمل تحسين الادارة للمصادر الطبيعية وتقوية استعداد مواجهتهم للكوارث وتعزيز قدرات الحكومة وتخفيض الفقر وتقوية العملية الديمقراطية وحقوق الانسان .

من جانب اخر استعرض مساعد الممثل المقيم لمنظمة الفاو في اليمن لشئون البرامج دكتور محمد نعمان سلام دور منظمة الفاو في تحسين الامن الغذائي في اليمن , مشيرا الى ان حجم التمويل للمشروعات قيد وبداية التنفيذ التي تقوم بها المنظمة تصل الى اكثر من 58 الف دولار وقد بلغ عدد المستفيدين من مشاريع الدعم الطارئ للامن الغذائي والتغ1ية خلال العام الجاري حوالي سبعين الف شخص .

فيما استعرضت الدكتورة فتحية بهران ممثل منظمة ايفاد العالمية في اليمن تجربة الصندوق الدولي للتنمية في تمكين الفقراء الريفيين من التغلب على الفقر حيث يعمل الصندوق في اليمن منذ العام 79م بتمويل 22 برنامج ومشروع بموازنة اجمالية 727مليون دولار امريكب منها 232مليون دولار مقدمة من منظمة ايفاد والباقي مقدمة من قبل مانحين , وبلغ عدد المستفيدون حوالي 600 الف اسرة ( 4,6 مليون فرد تقريبا ) .

واوضحت بهران ان هناك 6 مشاريع لازالت قائمة حتى اليوم بتكلفة 200مليون دولار يتوقع عدد المستفيدون منها خلال الخمس نوات القادمة ان يصل 1,500 مليون شخص

هذا وتعني عبارة الامن الغذائي هي قدرة الاسر على الشراء او الحصول على سلة مستدامة وثابتة من الغذاء بالكمية والنوعية المناسبة في الوقت المناسب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com