اﻹقتـصاديـــة

تفجير خط أنابيب النفط الرئيسي في مأرب والإمدادات تتوقف

قال مسؤولون في أجهزة الأمن وقطاع النفط إن رجال قبائل فجروا خط أنابيب النفط الرئيسي في اليمن يوم الخميس وهو ما أوقف الإمدادات التي تشكل المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية.
وتعرض خط الأنابيب الذي يقع في محافظة مأرب في وسط البلاد لتفجيرات متكررة منذ الانتفاضة التي اندلعت في اليمن في 2011. ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام في تمويل 70 بالمئة من الانفاق في الميزانية.
وقال مسؤول في وزارة النفط “أوقف الهجوم تدفق الصادرات” لكنه اضاف ان فرقا فنية تعكف الان على اصلاح الاضرار ومن المتوقع ان تتم عملية الاصلاح بحلول الغد.
وكثيرا ما يشن رجال قبائل مثل هذه الهجمات لممارسة ضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب من بينها وظائف او نزاعات على الارض او الافراج عن اقارب لهم في السجن.
والهجوم السابق على خط الانابيب كان في 30 يونيو حزيران وتم اصلاحه سريعا وتدفق الخام مرة الخرى في الثالث من يوليو تموز.
ويعيش ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة على أقل من دولارين في اليوم وتقدر البطالة بحوالي 35 بالمئة في حين ان نسبة البطالة بين الشبان تصل الي 60 بالمئة.
واستقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وجيرانه العرب الخليجيين بسبب موقعه الاستراتيجي بجوار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وخطوط للملاحة البحرية ولأنه يوجد به أكثر فروع القاعدة نشاطا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com