أخبار اليمن

إخوان اليمن ينقلون معركة الدفاع عن مرسي وجماعته إلى مؤتمر الحوار

شهد مؤتمر الحوار الوطني, صباح أمس, مشادات وملاسنات بين فريقين أقاما وقفتين احتجاجيتين? الأولى أعلنت مناصرتها لوزير الدفاع المصري, عبد الفتاح السيسي, وهتفت بإسقاط حكم محمد مرسي ومرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر, فيما ناصرت الثانية محمد مرسي.

ونقلت صحيفة “الشارع” عن مصادر متطابقة في مؤتمر الحوار إن عددا من ممثلي المؤتمر الشعبي العام, والتنظيم الناصري, وجماعة الحوثي. نظموا في الاستراحة التي تخللت الجلسة العامة للمؤتمر, صباح أمس, في فندق “موفمبيك” بالعاصمة صنعاء, وقفة احتجاجية هتفوا فيها بـ”يسقط.. يسقط.. حكم المرشد” ورددوا شعارات مؤيدة للسيسي, وهو الأمر الذي دفع ممثلي التجمع اليمني للإصلاح, وانضم معهم ممثلو حزب الرشاد السلفي, الى تنظيم وقفة احتجاجية مقابلة, أعلنت تأييدها لمحمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين في مصر, ونددت بالسيسي وتدخل الجيش المصري الذي عزل مرسي, الأربعاء الماضي.

وأكدت المصادر أن مشادات وملاسنات, وقعت بين الجانبين, منظمي الوقفتين الاحتجاجيتين, الذين كانوا قريبين من بعض, وكان ي?ْمكن أن يتطور الأمر بينهم الى اشتباكات لولا تدخل عدد من أعضاء المؤتمر لاحتواء الموقف.

وقال للصحيفة أحد أعضاء مؤتمر الحوار: “ارتفعت هتافات الجانبين, وكانوا قريبين من بعض, وكان ي?ْمكن أن يتطور الأمر الى اشتباكات بينهما, إلا أن عددا?ٍ من مثلي الحراك الجنوبي (شفيع العبد, ومراد الحالمي, وفهمي السقاف) بدؤوا يهتفون: “بلادي بلادي الجنوب.. جمهورية وعاصمتها عدن”, ثم تجمع آخرون حولهم, وساروا نحو الوقفة الاحتجاجية لأعضاء حزب المؤتمر واخترقوها, ثم توجهوا نحو الوقفة الاحتجاجية الخاصة بحزب الإصلاح, وبعدها تم فض الوقفتين الاحتجاجيتين”.

وقال لـ”الشارع” شفيع العبد, ممثل الحزب الاشتراكي في مؤتمرا الحوار, إنه وزميلاه, تعمدوا القيام بما عملوه من أجل “إيقاف التوتر الذي كان حاصلا بين الجانبين, لأن مؤتمر الحوار هو لمناقشة قضايا ومشاكل اليمن, وليس لتحديد مواقف مع أطراف خارجية”.

وتظل وقفتي حزب المؤتمر والإصلاح وقفة احتجاجية ثالثة نفذها عدد من ممثلي شباب الثورة في مؤتمر الحوار, ورددوا فيها هتاف: “الشعب يريد يمني جديد”.

وعكست أحداث مصر نفسها على اليمن? إذ أخرج التجمع اليمني للإصلاح, عصر أمس, تظاهرة جابت عددا من شوارع العاصمة صنعاء للتنديد بمقتل عشرات من انصار الرئيس المصري المعزول, محمد مرسي, الذين سقطوا, فجر أمس, أمام مقر نادي الحرس الجمهوري, في العاصمة المصرية القاهرة, وتبادل طرفا الأزمة الاتهامات حولها.

ورغم أن آلافا شاركوا في التظاهرة? قال موقع “الصحوة نت” إن “التظاهرة مليونية جابت شوارع العاصمة صنعاء للتنديد بمجزرة الحرس الجمهوري التي ارتكبها في حق المتظاهرين من أنصار الرئيس المصري, محمد مرسي, ورفضا للانقلاب العسكري”.

وردد المتظاهرون شعارات وهتافات منددة “بمجزرة الحرس الجمهوري في حق المعتصمين من أنصار الرئيس المصري والذين بلغ عددهم 51 شهيدا, بينهم 5 أطفال و 1000 جريح بينهم نساء”. وأكد المتظاهرون “رفض الانقلاب على الشرعية الدستورية”.

وقال الموقع الرسمي لتجمع الإصلاح إن التظاهرة “دعا لها شباب الثورة باليمن”, لـ”التنديد بالانقلاب العسكري, وتأييدا للشرعية الدستورية” في مصر. ورفعت في التظاهرة صور الرئيس المصري المعزول, محمد مرسي.

وكان عزل الرئيس المصري, محمد مرسي, أثار مخاوف لدى فروع جماعة الإخوان المسلمين في جميع البلدان العربية, وعلى رأسها تونس واليمن.

وعبر التجمع اليمني للإصلاح, الجمعة الماضية, في موقع “الإصلاح نت” التابع له, عن مخاوفه من “محاولة نقل” تجربة حركة التمرد المصرية, التي أطاحت بمرسي, الى اليمن.

وقال الموقع, في افتتاحية بعنوان “الانقلابيون..!” أنه في حال تم نقل هذه التجربة الى اليمن فـ”مصيرها سيكون الفشل”.

وأضافت افتتاحية الموقع: “على أن بعض السذج في اليمن ممن يستهويهم تقليد الغير لافتقارهم للمشروع الوطني الجامع, يحاولون محاكاة تجارب الآخرين والعمل دون وعي على استنسخاها لنقلها الى بيئات مختلفة, على أمل تحقيق مأربهم الخاصة التي فشلوا في بلوغها عبر الأطر الدستورية والآلية الديمقراطية. ومن هنا, فمحاولة اللعب عبر حركة مستنسخة من حركة تمرد المصرية, ونقلها الى الساحة اليمنية, هي محاولة فاشلة بكل المقاييس لافتقارها لشروطها الموضوعية. فالنظام السابق, الذي قامت الثورة الشعبية ضده ما يزال شريكا?ٍ بنصف الحكومة, ويمتلك الأغلبية البرلمانية, ويسيطر على مجلس الشورى, ويحكم أفراده معظم مؤسسات الدولة المدنية منها والعسكرية, وبالتالي فهؤلاء المقلدون لا يمكنهم دعوة الجيش للانقلاب على هكذا وضع كونه سيعد انقلابا?ٍ عليهم”.

وتابعت: “كما أن المبادرة الخليجية التي تحظى برعاية دولية وإقليمية هي بمثابة خارطة الطريق التي توافق عليها الجميع, بما فيها قوى الثورة المضادة نفسها, التي تضع رجلا?ٍ في المبادرة ورجلا خارجها, لكنها مع ذلك لن تستط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com