اراء وتحليلات

قرار سيء في حضرة دولة الكارثة…

الأزمات التي ت?ْلاحقنا تتعدى م?ْفارقات صبر البشر , وتتعدى ق?ْدرتنا على تحمل أكثر من كارثة ع?ْظمى , كارثة انعدام شكلية الدولة في بنائها المعقول وبين مواطنون يبحثون عن وطن وعن نظام سياسي يقيهم من كوارث الأيام .

م?ْقابل بحثنا وسط هذا الر?ْكام السيئ عن بصيص أمل وبصيص ضوء دائما ما نحصد خيبات تتوالى وتنزل علينا كــــ حالة موت بطيء نتجرعها ف?ْرادى وجماعات ولا نعرف إن ك?ْنا بعد كل ذلك قد أتممنا مواسم السبع السنابل العجاف أم أن موعدنا مع القادم يزداد سوئا وضراوة …?

انعدام الرؤية الواضحة لأي نظام سياسي ولأي م?ْجتمع من الطبيعي أن يصاب بحالة اليأس والتخبط هذا ومن الطبيعي أن ي?ْواجه غضب الناس وعدم رضاهم عن مستوى أداء هؤلاء .

تجذ?ْر الأزمات كـــ واقع م?ْعاش لهذا الإنسان هي من جعلته يكف?ْر بـــ مفهوم قداسة الدولة ويكفر بــ مفهوم الوحدة وبقدرة هؤلاء المتسلقون على إنجاز أقل القليل من الواجبات الم?ْلقاة على عاتقهم ….

هذا المزاج السيئ دفعنا إلى مواجهة مأزق خطير في تاريخ الدولة التي نبحث عنها ……..

قرار سياسي في أي دولة من دول العالم يؤثر علينا سلبا , إحداث فيضانات في أي ولاية أمريكية تنعكس على شكل أزمة في بلدنا , ضراوة المجاعة في مقديشو والحرب الأهلية في سوريا وم?ْجاهدي قندرهار والانتخابات الإيرانية وتوطين الوظائف في أي بلد خليجي وغير ذلك من الأحداث التي تدور في فلكنا تؤثر سلبا على نظامنا السياسي وأداؤه القائم ……

إن الأرضية السياسية الغير قادرة على تهيئة مزاج وطني وشعبي جيد يؤسس لنظام ح?ْكم وطني قائم على فرز أخلاقيات الأفراد وأداؤهم وفق قانون تخضع قوته من ضعفه لــــ أداؤه الجيد من عدمه ….

عدم توفر الرؤية الجيدة لهؤلاء القائمون على توجيه القانون وفق المصلحة والامتداد العشائري والقبلي والحزبي والديني هي من ت?ْعيدنا إلى العيش وفق مزاج دولة الغاب ودولة العصابات السياسية المدعومة بـــ قوة قبيلة ترتهن قوتها على العائدة الحقيقي من حالة النشل لهذا القانون وحالة الخروقات التي تحدثها من غنيمة الم?ْشاركة السياسية .

م?ْسلسل الكوارث م?ْستمر في م?ْقابل نوم هادى لـــــ جماعة موفنبيك والقائمين على التنظير لـــ دولة مدنية مزاجها يتلخص في خدمة خ?ْصوم المتحاورين كـــ أضداد يعيشون على إيقاع هذا الأخر بكل أبعادة السياسية والفكرية والثقافية الم?ْختلفة ……

حالة الاختناق الم?ْستمرة هذه نعيشها نحن كـــ مواطنين وندفع ث?ْقل وحمل وأعباء حياتنا الم?ْستباحة والم?ْجردة من كل أشكال الحياة الطبيعية إلا بــ ق?ْدرتنا على المضي ق?ْدما خارج أوطاننا كي نؤسس لــ لقمة عيش شريفة نتقاسمها مع أ?ْسرنا كي نقي حالة الجوع التي ن?ْواجهها كـــ مواطنين من الدرجات الد?ْنيا ….

حيث يواجه هذه الأيام أكثر من 3 مليون مغترب يمني حالة من الخوف التي تعتريهم جرا القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية واحتمالية ترحيلهم نتيجة مخالفتهم لنظام الإقامة الم?ْتبع الجديد وهذا القلق ينذر بـــ كارثة إنسانية حيث من المتوقع أن يتم ترحيل من بين نصف مليون مقيم شرعي وغير شرعي إلى 3 مليون كــحد أقصى وكل هؤلاء يواجهون إمكانية العودة إلى بلدهم دون أن نرى أي توجه حكومي في استيعاب الحد الأدنى من هذه الأعداد كي لا تواجه البلاد حالة مجاعة وحالة انهيار ك?ْلي لأي نظام سياسي م?ْمكن حدوثه ….

أغلب الب?ْلدان كـــ الشرق أسيوية الهند والفلبين وباكستان وبعض الدولة العربية كـــ مصر والأردن أوجدت حالة من الاحتضان لهذه القوى العاملة بالحد المعقول لــ يتم استثمارهم في بناء ب?ْلدانهم ليعودوا كـــ قوة منتجة ي?ْراهن عليها في بناء أوطانهم …

نحن كـــ يمنيين من يعود إلى بلدة بكل تأكيد سوف يعود لــــ ي?ْنظر لحزب الإصلاح والحراك الجنوبي وجماعة الحوثي بـــ م?ْباركة رسمية سافرة كي نعود ن?ْغني بـــ حالة صراع تجلب معها كل الص?ْداع العديم الجدوى إلا في خدمة حالة الفساد السياسي القائم .

صحيح أن قرار مكتب العمل السعودي بـــ تطبيق نظام السعودة بشكلها القائم بالنسبة لنا كــ يمنيين سيء للغاية في الم?ْقابل أسوى من هذا القرار هو حضرة دولة الكارثة اليمنية التي لا تعي قيمة الإنسان وقيمة مواطنيها في أي بلد من ب?ْلدان العالم …..

Jalal_helali@hotmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com