أخبار اليمن

مليشيات الإصلاح تقطع وتنهب المسافرين في «نهم»

اختطف مسلحون قبليون, ينتمون الى منطقة “فرضة نهم” التابعة لمحافظة صنعاء, صباح أمس, أربعة مدرسين أكاديميين, عندما كانوا في طريقهم لأداء أعمالهم في كلية التربية بمحافظة مأرب.

وقال لـ”الشارع” مصدر أمني رسمي في “نهم” إن مسلحين يتبعون شخصا يدعى محسن بن عايض, اعترضوا طريق 4 أكاديميين في “فرضة نهم” أثناء توجههم الى كلية التربية في مأرب, وقاموا باختطافهم الى جهة غير معروفة.

مشيرا الى أن “المسلحين أجبروا الباص, الذي كان يقل الأكاديميين, على التوقف, وقاموا بعدها باختطاف السائق والأكاديميين”.

وقال مدير أمن مديرية نهم, فيصل الأعوج, في اتصال أجرته معه “الشارع” مساء أمس: “تم الأفراج عن الدكاترة, فيما لاذ المسلحون بالفرار”. ولم ي?ْدل الأعوج بأي معلومات أخرى تتعلق بالأسباب التي دفعت المسلحين الى القيام باختطاف الأكاديميين.

وقال للصحيفة مصدر محلي إن الأسباب التي تقف خلف عملية الاختطاف, التي قام بها مسلحون يتبعون محسن بن عايض, وهو قيادي في التجمع اليمني للإصلاح, تعود الى نزاع على أراض بينه وبين رجل الأعمال, شاهر عبد الحق, في العاصمة صنعاء.

وأضاف المصدر: “وتم, في وقت سابق, اختطاف شخص يدعى بشر, وهومن أسرة شاهر عبد الحق, من قبل المسلحين انفسهم, وتم الإفراج عنه, وهدأت المشكلة لكنها سرعان ما تعود ما بين الحين والآخر, والأسباب هي ضعف الدولة”.

وقال المصدر: “الطريق الرئيسية, التي تربط العاصمة بمحافظة مأرب, مقطوعة, وهناك أعمال عنف وتقطع ونهب وسلب تمارس ضد المسافرين ما بين الحين والآخر من قبل جماعات مسلحة تتواجد أثناء الليل”.

وحمل المصدر القبلي الأجهزة الأمنية مسؤولية تردي الأوضاع الأمنية في مديرية نهم, وكل ما يتعرض له المواطنون والمسافرون من قبل العصابات المسلحة التي تمارس أعمال التقطع والنهب على امتداد الطريق العام في نهم.

وحصلت “الشارع” على أسماء ثلاثة من المدرسين الجامعيين الذين اختطفوا, وهم: الدكتور محمد المخلافي, لرئيس قسم الفيزياء, والدكتور منصور القباطي, رئيس قسم الحاسوب, و أ. خالد السماوي, إضافة الى سائق الباص, بدر الأشول.

ومساء أمس? أبلغت الصحيفة مصادر محلية متطابقة في “نهم” أن عشرات المسلحين, التابعين للتجمع اليمني للإصلاح, قطعوا الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة صنعاء بمحافظة مأرب.

وذكرت المصادر أن المسلحين قاموا بأعمال نهب على المسافرين وبائعي القات الذين ينقلون القات الى سيئون.

وفي وقت متأخر من مساء أمس, أبلغ الصحيفة مصدر محلي أن مسلحين قبليين يتزعمهم محسن بن عايض, اختطفوا مهندسين يعملون في شركة صافر.

وقال المصدر إن “المسلحين اعترضوا طريق المهندسين (لم يذكر كم عدد المهندسين) ظهر أمس, بالقرب من نقطة عسكرية تابعة لمعسكر فرضة نهم, وقاموا باختطافهم, الى جهة غير معروفة”.

وحسب المصدر, فإنه تم مساء أمس, إطلاق سراح المهندسين, على خلفية حدوث مشادة كلامية وخلافات نشبت بين المسلحين, بعد أن انقسموا الى فريقين, أحداهما طالب بالإفراج عن المهندسين, والآخر رفض ذلك? غير أن الأمر انتهى بالإفراج عنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com