عربي ودولي

اضطهـــــاد م?ْسلمــــــــــي بورمــــــــــا… تقرير مفصل

المسلمون في ميانمار هم أقلية أمام الأغلبية البوذية. ومعظم هؤلاء المسلمون هم من شعب روينجية وذوي الأصول المنحدرة من مسلمي الهند (بما فيها ماتعرف الان ببنغلاديش) والصين (أسلاف مسلمي الصين في ميانمار أتوا من مقاطعة يونان)?
وكذلك من أصلاب المستوطنين الأوائل من العرب والفرس.
وجلب البريطانيون العديد من المسلمون الهنود إلى بورما لمساعدتهم في الأعمال المكتبية والتجارة. وبعد الاستقلال أبقي على الكثير من المسلمين في مواقعهم السابقة وقد حققوا شهرة في التجارة والسياسة.

المسلمون في تاريخ بورما :

أول مسلم ذكر في تاريخ بورما

أول مسلم ذكر في تاريخ بورما كان إسمه بيات وي خلال حكم الملك مون ملك ثاتون حوالي 1050 ميلادي فقتله الملك بسبب الخوف من قوته الهائلة.اغتيال انجا يمان خانرحمان خان أو انجا يمان خان اغتيل لإسباب سياسية حيث انقلب على الملك ساولو نفسه بسبب اضطهاده الديني فقتله.
فأرسل الملك الجديد كيانسيتا قناصا لإغتيال انجا يمان خان.

المسلمون في عهد باينتوانغ :

أول ظهور لإضطهاد المسلمين أسباب دينية وقعت في عهد الملك باينتوانغ 1550-1589 م.
فبعد أن استولى على باغو في 1559 حظر ممارسةالذبح الحلال للدجاج والمواشي بسبب التعصب الديني? واجبر بعض الرعايا للاستماع إلى الخطب والمواعض البوذية مما يجبرهم لتغيير دينهم بالقوة. ومنع أيضا عيد الأضحى وذبح الأضاحي من الماشية.

مذبحة في أراكان:
حصلت مذبحة مروعة للمسلمين في أراكان لأسباب دينية? ولكنها على الأرجح كان دافعها السياسة والجشع. كان شاه شجاع الإبن الثاني لإمبراطور المغول شاه جهانالذي بنى تاج محل قد خسر المعركة أمام أخيه وهرب مع عائلته وجنوده إلى أراكان حيث سمح له ملكها المدعو ساندا توداما (1652-1687) بالسكن فيها.

وقد أراد ان يشتري سفنا ليحج بها إلى مكة? وكان يرغب أن يدفع بالذهب والفضة.
فأراد ملك أراكان ان يتزوج ابنته طمعا في ثروته التي معه? ولكن لم يتم له ذلك.
وبالنهاية وبعد محاولة تمرد فاشلة منهم قتل بعض افراد عائلة الأمير شاه جهان وقطعت رؤوس الرجال الذين يحملون اللحى? ووضعت النساء في السجن ليموتون من الجوع.
وبذا استهدفت المذبحة جميع اللاجئين المسلمين من الهند.
المسلمون في عهد ألاينجبايامنع الملك ألاينجبايا (1752–1760) الذبح والأكل الحلال على المواشي.

بوداوباياوفي عهد الملك بوداوبايا:
(1782-1819) قبض على أربعة أشهر أئمة ميانمار المسلمين في مييدو وقتلهم في العاصمة أفا بعد رفضهم أكل لحم الخنزير.
ووفقا لأقوال مسلمي مييدو وبورما فقد مرت على البلاد سبعة أيام مظلمة بعد إعدام الأئمة مما أجبر الملك على الإعتذار واصدر مرسوما باعتبارهم أولياء صالحين.

اعمال شغب ضد الهنود والمسلمين تحت الحكم البريطاني:

الكتاب البريطاني الرسمي الأبيضأخذت وقائع الفقرة الأساسية من كتاب “المحاكمات في بورما” لموريس كوليس “. حيث كان قاضيا في رانغون وشاهد عيان على احداث الشغب? فقد كتب كتابه مستندا على الكتاب الأبيض الرسمي للحكومة البريطانية والتي قدمته لجنة سايمون (الهيئة الملكية الدستورية المشكلة حسب قانون حكومة الهند لسنة 1919 وقانون مونتاج-تشيلمسفورد القانون.

المشاعر المعادية للهنود والمسلمين بدأت خلال الحكم البريطاني :
بدأت مشاعر الكراهية للهنود بعد الحرب العالمية الثانية في حكم الإنجليز ففي سنة 1921 كان في بورما نصف مليون مسلم? ونصف الهنود الموجودين فيها كانوا مسلمين. بالرغم من الإختلاف في مسلمي بورما وبين الهنود المسلمين ومسلمي بورما الهندية إلا أن البوذيون قد وضعوهم في خانة واحدة وأضافوا إليهم هندوس الهند وأطلقوا عليهم جميعا لقب كالا.
وتعود جذور تلك الكراهية إلى اضطهاد مغول الهند للبوذيين والهندوس أثناء حروب المغول وفتوحاتهم للمدن? حيث حولوا وبالقوة العديد من البوذيين والهندوس إلى الإسلام.
انخفاض مستوى المعيشة للمهاجرين الجدد.استعداد هؤلاء المهاجرون الجدد بالقيام بالأعمال الصعبة والخطيرة وحتى الكريهة.كان الهنود قد ملئوا واحتكروا الخدمات الحكومية عندما استعد البورميون لشغل تلك الوظائف لاحقا.التنافس المهني.فاقمت الأزمة الاقتصادية العالمية في 1930 من التنافس على الكعكة الاقتصادية الرخيصة.أعمال شغب مناهضة للهنود 1930اندلعت في بورما سنة 1930 أعمال شغب معادية للهنود تحت الحكم البريطاني.حيث بدأت المشكلة في ميناء يانغون وذلك بتصرف غير مسؤول من شركة بريطانية للتحميل والتفريغ كانت قد استخدمت المئات من العمال الهنود. فعندما أضرب هؤلاء العمال? ماكان من الشركة إلا أن وظفت عمالا بورميين فقط لكسر الإضراب? لذا فقد استسلم الهنود وأنهوا اضرابهم. وفي اليوم التالي عندما جاء العمال البورميين ليعملوا رفضت الشركة البريطانية استخدامهم متعللة بأنها لم تعد بحاجة إلى خدماتهم. فتعارك بعض العمال البورميون مع نظرائهم الهنود? فاندلعت بسرعة اعمال شغب ضد الهنود (ومن ضمنهم المسلمون). فخلال أول نصف ساعة ذبح ما لا ي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com