غير مصنف

ورشة ( البطالة في حضرموت – المشكلة – الأسباب – المعالجات ) تخرج بتوصيات عاجلة

انعقدت صباح أمس الأربعاء الورشة العلمية – البطالة في حضرموت (المشكلة – الأسباب – المعالجات ) – بقاعة الغرفة التجارية والصناعية ساحل حضرموت والتي نظمها منتدى المعلم الثقافي الاجتماعي ومؤسسة روابي الخير التنموية وجمعية حضرموت لمكافحة البطالة ومؤسسة مبادرة الشباب ومعهد كايزن للتدريب والاستشارات ? حيث شارك في الورشة عدد من أساتذة الجامعات والمختصين في هذا الجانب .

وقد ألقيت في حفل افتتاح الورشة كلمة عن اللجنة المنظمة ألقاها الدكتور جمال حديجان عضو الهيئة الإدارية لمنتدى المعلم الثقافي? أشاد فيها بجهود المؤسسات التي اجتمعت لأول مرة لتنظيم الورشة? التي أكد أنها تمثل أهمية كبرى كونها تعد فرصة لحث مؤسسات المجتمع الحكومي والمدني والخاص على تكاتف الجهود لخدمة المجتمع? حاثا السلطة المحلية والقطاع الخاص على فتح أبواب العمل أمام شبابنا وحثهم على المساهمة الفاعلة للنهوض بالمجتمع والبلد وذلك بقبول كل الفرص المتاحة للعمل? وداعيا السلطة المحلية للمساهمة الفاعلة في القضاء على البطالة وأسبابها? ولن تقوم بذلك إلا بالحفاظ على الأمن الذي هو من أولى أولوياتها وبه يأتي المستثمرون إلى هذا البلد ويفتحون أبواب العمل.

وقد قدم أوراق العمل كل من د. محمد بن جمعان ( مفهوم البطالة ? أنواعها ? أسبابها ? آثارها الاجتماعية في المجتمع وسبل معالجتها) والشيخ / أحمد برعود (ظاهرة البطالة وكيف حال الاسلام دون ظهورها) و الدكتور.صالح عوض عرم (مشكلة عدم مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل والدكتورة فتحية باحشوان (البطالة وأثرها على المرأة في حضرموت) والدكتور عوض عصب (دور القطاعين العام الحكومي والقطاع الخاص في معالجة البطالة) والمهندس محمد الديلمي (الصناديق الاجتماعية للتنمية ودورها في تعزيز مكانة منظمات المجتمع المدني في التنمية المستدامة) والمدرب الدولي / عمر بارشيد (متطلبات بناء استراتيجية متكاملة للحد من البطالة وتحقيق التنمية المستدامة والدكتور/ هادي الصبان (أفكار لتشغيل الشباب) وقد تم مناقشة جميع الأوراق المقدمة باستفاضة من قبل الحضور وتم إثراءها بمداخلات وتعقيبات وتصويبات مميزة والتي تعكس أهمية موضوع الورشة وكان للشباب الحاضرين دور كبير في النقاشات وتفاعلوا بشكل كبير في موضوعات الورشة لأنها تختص بهم .

وخرجت الورشة بتوصيات من بينها:

– إنشاء مجلس عمل في محافظة حضرموت من السلطة المحلية والمرافق والمؤسسات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني.

– ايجاد صندوق خاص للتنمية المستدامة على أن يشترك في الصندوق السلطة المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بهدف تشغيل الشباب.

– دعم مراكز التدريب الحرفي من قبل السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات المانحة.

– إقامة مركز متخصص لإجراء الدراسات والبحوث والمسوحات الميدانية وانشاء قاعدة بيانات في المحافظة.

– قيام أصحاب رؤوس الأموال في الداخل والخارج بعمل مبرات وقفية استثمارية يعود ريعها للوقف نفسة يستوعب الشباب العاطل عن العمل

ـ تشكيل لجنة متابعات للقرارات والتوصيات على أن يصدر بها تعميم من السلطة المحلية لتسيير مهامها.

حضر الورشة القبطان سالم عوض البعسي رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية ? والأخ انور عوض الجعيدي مدير مكتب المالية بالمحافظة والأخ عمر سالم الاشولي مدير مكتب التخطيط بالمحافظة ? والخ صلاح بهيان عميد المعهد التقني? والأخت سولاف الحنشي رئيسة جمعية حضرموت لمكافحة البطالة? والأخ عبدالله عبيد باحفي المدير التنفيذي لمؤسسة روابي الخير التنموية والأخ حسين بن محفوظ رئيس اللجنة المنظمة? وعدد من المشاركين من الجانب الحكومي والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com