أخبار اليمن

رئاسة مؤتمر الحوار تنفي وجود أي تصورات محلية أو أممية تتعلق بتسوية القضية الجنوبية

نفت مصادر مسؤولة في هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني في اليمن أن تكون هناك ثمة تفاهمات مسبقة بين القيادة اليمنية والدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والمبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر? على تصورات لتسوية القضية الجنوبية وإعادة صياغة شكل العلاقة بين شمال اليمن وجنوبه? أو أن يكون هناك مشروع أممي قدم إلى الرئيس عبدربه منصور هادي يتضمن تسوية للقضية الجنوبية عبر اعتماد خيار تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم? معتبرة ان ما تردد في هذا الصدد لا أساس له من الصحة .

وأكدت المصادر ل”الخليج” أن مشروع عدن إقليما?ٍ اقتصاديا?ٍ منفردا?ٍ ضمن حكم فيدرالي مكون من خمسة أقاليم الذي كشف عنه الرئيس هادي خلال زيارته الاخيرة لعدن في شهر مارس/آذار المنصرم? لم يطرح بعد على مؤتمر الحوار الوطني? وأنه في حال طرحه سيعد تصورا?ٍ من تصورات عدة أخرى سيتم تداولها خلال مؤتمر الحوار للخروج برؤية توافقية حيال التسوية المرضية للأطراف كافة في القضية الجنوبية .

وأشارت المصادر إلى أنه لا توجد حلول جاهزة للقضية الجنوبية? وأن الحلول ستفرزها مداولات المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني? موضحة أن ثمة توافق مبدئي على ضرورة استبدال خيار الوحدة الاندماجية القائم بين الشمال والجنوب بصيغة ارتباط تحفظ لليمن وحدته وتعيد رسم العلاقة بين الشمال والجنوب وفق منظور يتواءم ومقتضيات المصالح العليا لليمن ولشعبه .

واستبعدت المصادر بشدة أن تطرح مؤسسة الرئاسة تصورا?ٍ محددا?ٍ لتسوية القضية الجنوبية? معتبرة أن مؤتمر الحوار انعقد لطرح مشكلات البلاد والقضايا ذات الطابع المصيري على طاولة النقاش والتداول البناء للآراء ووجهات النظر للوصول إلى بلورة رؤية وطنية موحدة لتسوية كافة المعضلات والتحديات التى تواجه اليمن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com