الصحــة والجمال

ارتفاع نسبة مرض السكري لدى طالبات عدن

أظهرت دراسة علمية ميدانية ارتفاع نسبة مرض السكري الكامن لدى الطالبات في المدارس الثانوية بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

وأشارت الدراسة التي أعدتها اختصاصية الأمراض الباطنية الدكتورة ريما خالد حريبي بالتنسيق مع المستوصف التخصصي الأول لعلاج السكر بعدن ? إلى أن 5ر35 بالمائة من الطالبات التي شملتهن الدراسة يعانين من السمنة? و9ر28 بالمائة من الطالبات المصابات بالسكري الكامن مصابات بالسمنة.

وشملت الدراسة التي نشرتها وكالة سبأ ? 229 طالبة بالثانوية العامة في سبع مدارس بعدد من مديريات المحافظة والتي اجريت خلال الفترة 20نوفمبر 2012م حتى الأول من فبراير الماضي? هذه النتائج إلى العادات والأنماط الغذائية السيئة كتناول المشروبات السكرية والوجبات السريعة والبقاء أمام التلفاز لساعات طويلة مع انخفاض النشاط الرياضي.

وبحسب الدراسة فإن 7ر70 بالمائة من الطالبات اللاتي لديهن كامن مرتبطات بتاريخ عائلي لمرض السكر? فيما 2ر2 بالمائة من العينة المفحوصة مصابات بالسكري العادي.

وأشارت إلى أن مرض السكري يعد من أهم الامراض المزمنة? وأن أعداد غير قليلة من المراهقين المصابين بالسكري من النوع الثاني والذي يعد الأكثر شيوعا?ٍ.

وأوصت الدراسة بضرورة توسيع العمل البحثي لطلاب المدارس في المحافظة للوصل الى نتائج علمية يستفاد منها في التخطيط لمجابهة مرض السكر في مراحله المبكرة لتلافي نتائجه الخطيرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق