أخبار اليمن

اليمن من أكثر الدول المعرضة للإنقلابات خلال 2013م

قالت صحيفة الواشنطن بوست ان اليمن من بين اكثر الدول المعرضة لانقلاب خلال العام الحالي 2013م . وقالت “انه الى جانب اليمن جأت كل من سوريا وموريتانيا والسودان بين أول 10 دول معرضة لانقلاب عام 2013 بحسب الصحيفة التي أشارت لاعتماد عدة مؤشرات وبرامج تحليل معطيات استندت فيها إلى تلك النتائج”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال خطاب تتويج أوباما وقعت محاولة انقلابية في اريتريا باستيلاء جنود على محطة التلفزيون مطالبين بتغيير بالدستور دون المطالبة بتغيير الحكم. واستندت الصحيفة إلى عالم السياسة جاي اولفيلدر Jay Ulfelder? الذي طور معادلة رياضية تستند إلى الإحصائيات لتقييم مستوى تعرض أي بلد لانقلاب.

وصدقت توقعات اولفيلدر العام الماضي مع تقييم كل من مالي وغينيا بيساو اللتان نالتا تصنيفا يشير إلى خطر كبير للتعرض لانقلاب فيهما.

يستند اولفيلدر لتحديد درجة مخاطر التعرض لانقلاب على الرياضيات? وتظهر منطقة دول أفريقية أكثر عرضة للانقلابات هذا العام وبينها كل من مالي والسودان وموريتانيا ونيجيريا بحيث تأتي 22 دولة من أصل 30 دولة معرضة للانقلاب في القارة الأفريقية. أما الدول غير الأفريقية من الأكثر عرضة للانقلابات فهي سوريا واليمن وأفغانستان? وهناك كل من هاييتي وبنغلادش وكمبوديا والإكوادور وتيمور الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com