أخبار اليمن

لقاء يجمع الرئيس هادي مع وزير الدفاع واللواء علي محسن والأخير ينسحب معترضا?ٍ

حتى مساء امس لم يصدر رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بقية قراراته التي بدأت الاربعاء الماضي والهادفة الى توحيد الجيش وانهاء عملية الانقسام التي يعيشها بين طرفي الصراع العسكري المتمثلين في اللواء علي محسن الاحمر والعميد الركن احمد علي عبد الله صالح.

واكدت مصادر متطابقة لـ” الشارع” ان علي محسن الاحمر لم يقرر حتى وقت متأخر من مساء امس الموقع العسكري الجديد الذي يرغب من رئيس الجمهورية تعيينه فيه وهو الامر الذي اخر صدور بقية القرارات العسكرية.

واكدت المصادر ما قاله الاربعاء مصدر دبلوماسي لـ”الشارع من ان علي محسن اعترض في اجتماع عقد الثلاثاء في منزل الرئيس هادي وحضره السفير الامريكي جيرالد فايرستاين والمبعوث الاممي جمال بن عمر ووزير الدفاع محمد ناصر احمد وناصر عبد ربه منصور هادي? مسؤول الوية الحماية الرئاسية على مقترح الهيكل الجديد للجيش ورفض فصل المنطقة العسكرية الشمالية الغربية التي يراسها ? الى منطقتين كما ينص على ذلك الهيكل الجديد للقوات المسلحة.

وقال مصدر مطلع للصحيفة ان علي محسن التقى صباح الخميس في مقر قيادة الفرقة عشرات من انصاره واظهر تبرئه ورفضه لقرارات الرئيس هادي.

ورجح المصدر تمسك علي محسن بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية كونها تضم مناطق قبائل حاشد وبكيل وهمدان وتشمل الحدود مع السعودية مشيرا الى ان علي محسن يضغط للحصول على مكاسب اخرى كحرس الحدود.

واكدت المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة امس ان اللواء على محسن انسحب من لقاء الثلاثاء الماضي في منزل رئيس الجمهورية? ما دفع وزير الدفاع الى اللحاق به حيث اعاده معه الى الاجتماع وتم الوصول الى تسوية تمثلت في تعيين عبد ربه القشيبي الذي ينتمي الى قبيلة حاشد ومحسوب على قائد الفرقة في قيادة قوات العمليات الخاصة التي تم استحداثها بعدد من الالوية القوية والضاربة في الحرس الجمهوري.

وكان مصدر دبلوماسي قال لـ”الشارع” ان صدور القرارات مساء امس الاربعاء تمت بعد اجتماع عقد صباح الثلاثاء في منزل الرئيس هادي بالعاصمة صنعاء جمع رئيس الجمهورية واللواء علي محسن الاحمر ووزير الدفاع ? محمد ناصر احمد والسفير الامريكي في صنعاء جيرالد فيرستاين والمبعوث الدولي جمال بن عمر وناصر عبد ربه منصور هادي مسؤول الوية الحماية الرئاسية.

وطبقا للمعلومات فقد وقعت مشادة وحالة توتر مع علي محسن الذي اشترط كورقة ضغط ? ان يعين الرئيس هادي قائدا لألوية الحماية الرئاسية التي يشرف عليها نجله ناصر هادي بدون صدور قرار وطبقا للمعلومات فقد قال علي محسن الاحمر انه يجب ان يكون قائد الوية الحماية الرئاسية من ابناء مناطق الشمال كي يكون هناك بعد مناطقي في التغييرات.

وقالت المعلومات انه تم عرض 3 مواقع عسكرية لتعيين علي محسن فيها على ان يكون له الاختيار : قيادة المنطقة الشمالية العسكرية او قيادة المنطقة الغربية العسكرية? او نائب لرئيس هيئة الاركان ? وذكرت المعلومات ان علي محسن طلب اعطاؤه مهل للاختيار غير انه حضر اليوم الثاني عصر الاربعاء الماضي ال اجتماع اخر في منزل الرئيس هادي حضرته الاطراف ذاتها وتغيب عنه السفير الامريكي ولم يقرر اختيار الموقع الذي يريد تعيينه فيه وهو الامر الذي مازال يعيق صدور بقية قرارات توحيد الجيش .

وكان المصدر الدبلوماسي قال للصحيفة انه تم الاتفاق على تأخير صدور بقية القرارات الى اليوم ا لسبت لإعطاء علي محسن فرصة ثانية للاختيار.

مصدر رئاسي رفيع قال للصحيفة ان وضع احمد علي عبد الله صالح وعلي محسن سيتم ترتيبه مع صدور قرارات تعيين نائب رئيس هيئة الاركان وقادة المناطق العسكرية ومساعد وزير الدفاع وفيما اكد المصدر ان تنفيذ القرار الخاص بإعادة هيكلة الجيش يتطلب اكثر من 6 اشهر لتنفيذه? قال: ان بقية القرارات العسكرية بينها قرارات تعيين احمد علي وعلي محسن ستصدر خلال ايام.

ومازال العميد احمد علي عبد الله صالح يسيطر فعليا واداريا على نحو 7 الوية من الوية الحرس الجمهوري لم يتم توزيعها على المناطق العسكرية.

واشار مصدر مطلع الى ان القرار رقم 105 نص على نقل 3 الوية فقط من الألوية التابعة للحرس? وهي الوية الصواريخ (اللواء الخامس واللواء السادس واللواء الثامن? اضافة الى قيادة مجموعة الصواريخ).

وافاد المصدر ان اللواء علي محسن الاحمر مازال يسيطر على قيادة الفرقة الاولى مدرع في العاصمة صنعاء? اضافة الى نحو 8 الوية عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية التي كان قائدا لها طوال العقود الماضية وسحبها القرار الرئاسي من تحت يده مساء الاربعاء دون ان يتم تعيين قيادة جديدة لهذه المنطقة التي تم توزيعها الى منطقتين عسكريتين.

وقال مصدر سياسي رفيع لـ”الشارع” ان الدفعة الثانية من القرارات ستشمل تعيين احمد بن بريك قائدا للشرطة العسكرية بدلا عن مجلي مجيديع وسالم الخضر احمد في قيادة لواء التأمين الفني والنقل البري العسكري (يقع في الحصبة) بدلا عن محمد العرار? يعد لواء التأمين الفني من

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com