ثقافــة وفنــون

قطر والكويت تمنعان عرض كتاب “بدرية البشر” الذي يباع في السعودية

“أعوذ بالله أن أتطاول على الذات الالهية” …بهذه العبارة أكدت الكاتبة السعودية بدرية البشر أنها لم تتعرض للذات الالهية في كتابها “هند والعسكر” ? بل إن البعض اجتزأ عبارت من الكتاب على لسان الشخصية “هند” في سياق نقد الارهاب ? من قبيل “لاتقربوا الصلاة” ? دون إكمال الآية الكريمة ” وانتم سكارى” ?وهو كلام مجازي مثل اداء الممثل لدور ما فلا يعقل محاكمته على التمثيل.

واستدلت على ان الكتاب ليس فيه ما يسوغ منعه من النشر بأن ” السعودية أجازت الكتاب ويباع هناك ? فهل هناك من يزايد على السعودية في مثل هذه القضايا الدينية?”.

وأشارت البشر الى ان منعها من دخول الكويت صنع منها “بطلة” ? بعد ان نفدت كتبها من معرض الكتاب وقالت للاجهزة الامنية ” كفوا عن صناعة الابطال”.

وعن منعها من إلقاء محاضرة في جامعة قطر للتهمة ذاتها (الاساءة للذات الالهية) قالت البشر” جامعة قطر تضم 8 آلاف طالب ? ومن المعيب ان يتقدم 20 طالبا من الذين تأثروا بالفهم المغلوط لكتابي “هند والعسكر” بطلب منعي وتوافق الجامعة ? فهذا مصادرة للفكر وحرية التعبير ? والآن تسير وزارة الداخلية الكويتية على النهج ذاته.

وقالت البشر انها مصرة على معرفة سر منعها من دخول الكويت “خاصة ان الدستور الكويتي ليس فيه ما يمنع دخولي فهو يحترم حرية التعبير”.

وأعربت عن استيائها من أسلوب منعها حيث تم مصادرة جوازها وإرفاق تقرير به وتسليمه لمشرفي الطيران لتسليمه الى أمن مطار دبي ? لكنها أبدت سعادتها بالتعاطف الكويتي والخليجي معها وغضب الكثيرين من منعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com