ثقافــة وفنــون

انطلاق فعاليات مهرجان الثقافة والتراث الثالث لطلبة جامعة الإمارات بمدينة العين

احتفاء?ٍ باليوم الوطني الـ 41 لدولة الإمارات العربية المتحدة? افتتح سعادة الدكتور علي راشد النعيمي مدير جامعة الإمارات? صباح اليوم الاثنين في مدينة العين? فعاليات الدورة الثالثة من “مهرجان الثقافة والتراث الثالث لطلبة جامعة الإمارات”? الذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات? بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة? وذلك خلال الفترة من 26 ولغاية 28 نوفمبر الجاري.

حضر الافتتاح سعادة نورة الكعبي عضو المجلس الوطني الاتحادي? والسيد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حيث تسلم درع جامعة الإمارات المقد?م للهيئة تقديرا لجهودها في إنجاح فعاليات المهرجان في مختلف دوراته? كما شهد الافتتاح حشد من كبار المسؤولين وأعضاء الطاقم التدريسي في الجامعة والطلبة.

وقد انطلقت الفعاليات صباحا في المبنى الهلالي لجامعة الإمارات بمدينة العين? باستقبال القافلة التراثية وعروض الخيالة? وذلك بمصاحبة فرق الفنون الشعبية والفرقة العسكرية الموسيقية والأهازيج الشعبية? ومن ثم افتتاح د.علي معارض الفنون التشكيلية والتراثية.

وفي الفترة المسائية تم? افتتاح القرية التراثية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية? وتنظيم فعاليات تراثية وثقافية وفنية من قبل إدارة الإسكان الطلابي بالتعاون مع إدارة الأنشطة والريادة الطلابية وذلك في سكن سيح بن عمار.

وأوضح السيد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن? مشاركة الهيئة في تنظيم فعاليات المهرجان يأتي مواصلة للنجاح الذي حققه في العامين الماضيين? وأعرب عن سعادته برعاية الهيئة لحدث جامعي طلابي يعكس الدور المؤثر والهام لمؤسسات التربية والتعليم في خدمة المجتمع المحلي? خاصة وأن المهرجان هذا العام يأتي احتفاء?ٍ بهذا الوطن الكبير المعطاء في يومه الوطني الـ 41 ? ووقفة رمزية أخرى مع التراث وتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة في جوانبها الفنية والشعبية ومجتمعاتها القديمة? نعبر من خلالها عن مدى حبنا العميق لثقافة وتراث وتقاليد وقيم وطننا العزيز? وأيضا لتأصيل هذا الموروث الثقافي والحضاري ليكون باقيا للأجيال القادمة وربط هذا الموروث بما هو معاصر وإنساني وحديث .

وتتواصل الفعاليات يوم غد الثلاثاء القادم مع أهازيج شعبية تراثية لأطفال مجتمع الإمارات قديما?ٍ? وذلك في الفترة الصباحية? ومن ثم تعقد ندوة الأهازيج والفنون الشعبية الإماراتية? وحفل غنائي طلابي في القاعة الكبرى بالمبنى الهلالي. وفي الفترة المسائية تتواصل الفعاليات التراثية والثقافية والفنية التي تنظمها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالتعاون مع إدارة الأنشطة والريادة الطلابية في الساحة الأمامية لمبنى 80 بالجامعة.

وتختتم الفعاليات مساء يوم الأربعاء القادم بالأمسية الشعرية الوطنية? وتكريم المشاركين في المهرجان? وذلك في القاعة الكبرى بالمبنى الهلالي.

ويشارك في مختلف الفعاليات الشعبية والتراثية والثقافية والفنية طلاب وطالبات الجامعة والمؤسسات الحكومية ذات الاختصاص. وتتضمن المعارض التراثية التي تستمر لمدة 3 أيام: معرض الفنون التشكيلية الطلابي ? معرض تاريخ القلاع والحصون بدولة الإمارات العربية المتحدة الطلابي ? ركن الحياة القديمة لدولة الإمارات العربية المتحدة ( الجبلية – البحرية – البدوية – الحضرية )? ركن زهبة العروس وغناء العرس القديم والمناداة على الزهبة? ركن المهاواة مع أغراض الطفل? ركن المقهى الشعبي? ركن المأكولات الشعبية? ركن المجسمات التراثية? ركن الألعاب التراثية بأدواتها? ركن المقتنيات التراثية? ركن الطب الشعبي والأعشاب الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com