أخبار اليمن

إشتباكات عنيفة في مأرب ومقتل قائد عسكري واصابة اخر حتى الأن

قالت مصادر مطلعة في محافظة مأرب اليمنية, أن إشتباكات مسلحة جرت اليوم بين مسلحين قبليين يعتقد بأنهم فجروا خط أنابيب النفط في منطقة وادي حباب شرق محافظة مأرب وبين السلطات الحكومية.

وأضافت أن الاشتباكات أسفرت حتى الان عن مقتل قائد كتيبة الدبابات في اللواء 312 العقيد علي الأسدي وإصابة رئيس العمليات اللواء العقيد الركن صالح البكير, بالاضافة الى جرح عدد من الجنود, فيما عززت القوات الحكومية من تواجدها في المنطقة.

وكان مسلحون مجهولون قد فجروا الليلة الماضية أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب (170 كلم شرق العاصمة صنعاء) مما جعله خارج الخدمة بالفعل حين هوجم اليوم? لأن المهندسين لم يتمكنوا من إصلاحه منذ تفجيره في موضعين يوم 12 نوفمبر الجاري.

وتكررت عمليات استهداف مسلحين قبليين ومن تنظيم القاعدة لمنشآت النفط والغاز في اليمن منذ الاحتجاجات الشعبية التي بدأت مطلع العام الماضي وانتهت بتنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح? وهو ما أدى إلى نقص في الوقود وانخفاض عائدات التصدير.

وكان خط الأنابيب الذي يبلغ طوله نحو 435 كلم ينقل 110 آلاف برميل يوميا من حقول النفط في مأرب بوسط البلاد? إلى مرفأ التصدير الرئيسي رأس عيسى المطل على البحر الأحمر.

ونتيجة لإغلاقه لفترة طويلة العام الماضي? اضطرت البلاد إلى إغلاق أكبر مصفاة في البلاد بعدن? مما أجبر اليمن على الاعتماد على دعم الوقود من السعودية وعلى الواردات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com