غير مصنف

بمشاركة 30 شاب و شابة.. تدشين برنامج المبادرة الاقليمية للادخار الشبابي

دشن أمس وزير التعليم الفني و التدريب الفني برنامج المبادرة الاقليمية للادخار الشبابي ” RYSI ” بعنوان ” تدريب مدربين في مجال التعليم المالي ” و الذي يستهدف 30 شاب و شابة باليمن على مدى ستة أيام بصنعاء حيث ينفذ هذا المشروع في كل من الدول العربية ” مصر و المغرب و اليمن ” الذي تنظمها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي G I Z بالتعاون مع مؤسسة صلتك القطرية ـ مكتب اليمن و بنك الأمل للتمويل الأصغر و مصرف الكريمي للتمويل الأصغر الاسلامي .

لدكتور / عبد الحافظ ثابت نعمان ـ وزير التعليم الفني و التدريب الفني أكد على أهمية تدريب و تأهيل وتنمية قدرات الشباب و الشابات و تسليحهم بالعلم و المعرفة لتمكينهم من تجاوز كل العقبات باعتبار الشباب هم الطبقة المنتجة و الذي يعـول عليها في عملية التنمية الوطنية الشاملة .

و أعتبر المبادرة الاقليمية للادخار الشبابي في المجال المالي يساهم في تعزيز الثقة لدى الشباب و الشابات في وضع الخطط لتحقيق الجدوى الإقتصادية التي تساهم في تحقيق نجاح مشارعهم و الذي يستهدف 30 شاب و شابة على مدى ستة أيام .
موضحا?ٍ بأن الحد من البطالة يحتاج إلى تعاون و تظافر جميع الجهود وإلى ضرورة العمل كفريق واحد لزيادة الفرص الاقتصادية أمام الشباب و المساهمة في تقليص حدة البطالة ? داعيا?ٍ الدول و المنظمات المانحة إلى زيادة الاهتمام بشريحة الشباب لتمكينهم من زيادة قدراتهم الذاتية لإنشاء مشاريعهم الصغيرة بنجاح و إدماجهم في سوق العمل .
و أشار بأن هذه الدورة التدريبية تعتبر مرحلة أولى في البرنامج لدعم فئة الشباب لمحو أميتهم المالية وزيادة الوعي الشبابي بأهمية الادخار و التي تساعدهم في وضع خططهم على أسس صحيحة على التعامل مع المؤسسات المالية و البنوك و الجهات المانحة لإدماجهم في سوق العمل .
أكد احمد الزمزمي ـ مدير مكون مشروع التمويل الأصغر لبرنامج التعاون مع الجهات العربية المانحة على أهمية تدشين برنامج المبادرة الاقليمية للادخار الشبابي في اليمن و الذي يتم تنفيذه من قبل شركاء اليمن ” الوكالة الألمانية للتعاون الدولي G I Z و مؤسسة صلتك القطرية ـ مكتب اليمن و بنك الأمل للتمويل الأصغر و مصرف الكريمي للتمويل الأصغر الاسلامي ” و الذي يستهدف الشباب من الفيات الفقيرة و يتضمن هذا البرنامج أربع مكونات رئيسية هي محو الأمية المالية ? و حملات تسويق تشجيع الشباب على الادخار و تطوير حسابات ادخارية للشباب و تبادل المعرفة الإقليمية في تطبيق السياسات .
و قال احمد الزمزمي اليوم يبدأ أحد مكونات البرنامج هي محو الأمية المالية الذي يكتسب أهمية كبير في معظم دول العالم حيث وضعت العديد من الدول استراتيجية وطنية للتعليم و الثقافة المالية وذلك للحد من أثار السلبة الذي ينتج عنها انخفاض مستويات محو الأمية المالية و تعزير المهارات الذاتية للشباب و تمكين الشباب من اتخاذ قرارات صائبة تمكنهم النجاح و تحسين أوضاعهم المالية .

كما تهدف الدورة التدريبية إلى إعداد مجموعة من المدربين المحليين في مجال محو الأمية المالية الشبابية ليقوموا بتدريب الشباب للفيات المستهدفة من خلال تنفيذ دورات تدريبية مكتفة للشباب عبر منظمات شبابية و محاضرات في المدارس و المعاهد و الجامعات .

من جانبه أعتبر الدكتور/ محمد الميتمي ـ مدير مكتب صلتك القطرية ـ اليمن يأتي تدشين المشروع في اليمن في أوساط الشباب و الشابات و هو مشروع يستهدف 20,000 شاب و شابة و هو جز من مشروع إقليمي يستهدف ثلاث دول ” مصر ? المغرب ? اليمن موضحا?ٍ أن ” الفكرة الجوهرية في هذا المشروع هو كيف تستطيع أن جعل من فيات الشباب قادرون على تأمين فرص ذاتية من خلال برنامج خلق وعي إذخاري في أوساط شريحة الشباب و الشابات .

و أشار إلى أن سوق العمل في اليمن يمكن أن يستوعب خلال السنتين في القطاعين الحكومي و الخاص رقما?ٍ لا يتجاوز مائة ألف شاب , تسأل الميتمي أين يذهب الباقون ? كيف نؤمن لهذي الاعداد الكبيرة و الذي تمثل الطاقة الايجابية للمجتمع في حالت توفرت له فرص عمل لتحقيق حياة حرة كريمة و في الإتجاه المعاكس هؤلاء الشباب الذين لا يجدون عملا?ٍ سيكونون عبا?ٍ على انفسهم و أسرهم و علة المجتمع و بالتالي المعوقات النفسية و الاجتماعية خطيرة جدا?ٍ .

دعا إلى أهمية خلق وعي شبابي ادخاري لتنفيذ مشاريعهم الصغيرة . و كشف أن المؤسسات المالية سوء في اليمن و غير اليمن بطبيعة عملها هي متحيزة ضد الشباب أو غير الشباب الذين لا يملكون أصولا?ٍ مالية و أن المعوقات التي تواجه الشباب عند الاقتراض لتنفيذ مشروعة الخاص من أي بنك سوء في صنعاء أو في نيويورك يتطلب أن يكون لدية أصولا?ٍ مالية أو ضمانات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com