اراء وتحليلات

قلب دور القبيلة ومحو رمز نبلها

ما يجري في الساحة اليمنية من استقطاب حاد للقوى الفاعلة _ بأجنحتها الدينية والقبلية والعسكرية والسياسية _ بين الرياض وواشنطن من جهة وايران من جهة اخرى ليس بعيدا عما يجري من حولنا سواء في عالمنا العربي او الاقليمي او الدولي? ولا يمكن فصله بأي حال من الاحوال.
فهناك قوى عالمية تتشكل وبسرعة ضدا على الاحادية القطبية المتمثلة في الامبريالية الامريكية الأوروبية ?ولقد ادركت واشنطن وحلفائها الدوليين والاقليمين صلابة القوة العالمية المناوئة والمتمثلة في روسيا والصين وايران وحلفائهم ? وصراع الطرفين في الساحة السورية ومن قبلها العراق ولبنان أثبت بما لا يدع مجال للشك ان القوى المناوئة لأمريكا غير قابلة للقهر أو الهزيمة سواء على المستوى السياسي او العسكري .
ولذلك فقد غدت مواقف الكثير من الدول سواء على المستوى العربي او الاقليمي او الدولي بالنسبة لسوريا أقل تصلبا فالتدخل العسكري لم يعد واردا بعدما تأكدوا ان الاحادية القطبية في خبر كان وان عالما متعدد الاقطاب او ثنائي القطبية على اقل تقدير هو الواقع المعاش ? والمتابع لكلمات الزعماء في الامم المتحدة في الاسبوع الفائت يدرك مدى تصميم غالبيتهم على اصلاح منظمة الامم المتحدة والنظام العالمي الذي اصبح بحكم المشلول. ما أود ان اصل اليه من خلال هذا الاستهلال هو انه اذا ترسخ في وعينا فهم واقعي للنظام العالمي الذي نحن جزأ منه يؤثر فينا ونتأثر به فسنصل الى قناعة راسخة بأن نهج سياسة لا سائد ولا مسود لا غالب ولا مغلوب هي الحل الأمثل والمخرج الاوحد الذي يجنبنا ويلات اجترار تجارب الاخرين نتيجة الاستقواء بالخارجي مادام الخارجي بحكم المتكافئ.
لكن المراقب العادي لما يجري في الساحة اليمنية والمتتبع للمادة الاعلامية والفرز الموجه لإذكاء النزعات المتضادة يدرك مدى تغابي بعض القوى التي تعتقد ان بمقدورها اعتمادا على امتدادها الخارجي العربي والدولي ازاحة وتغييب او في احسن الاحوال تهميش مناوئيها .
فأحد القطبين في الساحة اليمنية وهم المستقطبين من الرياض وواشنطن والذين يمثلون مثلث اضلاعه (الاصلاح ? والفرقة ? وحاشد) يثيرون بتصريحاتهم وتحركاتهم واجتماعاتهم و ردات فعلهم المستغربة في الآونة الاخيرة الريبة والشك ? وغير خاف على احد محاولتهم الدؤوبة للسطو على السلطة واختزال الدولة في ثالوثهم بالاستقواء بالقبيلة . والمستغرب في الامر محاولة قلب دور القبيلة ومحو رمز نبلها ونسف مقوماتها الاساسية واستلاب قيمها الرفيعة المتوارثة عبر الاجيال ومن اقدم العصور كالنجدة والنخوة والحمية والاباء ? فمن كان يتوقع من القبيلة اقل من اعلان الحرب وطرد المارينز الامريكي الذي نسمع يوما بعد يوم بتزايد اعدادهم واتساع الجغرافيا التي يتواجدون عليها . في حين القبيلة برجلها المريض (صادق الاحمر) ليسا معنيين بأكثر من ايران. الا يدرك هذا القطب تغير التحالفات السياسية في الساحة اليمنية ولصالح خصومهم ? لا احد ينكر القاعدة الشعبية العريضة للإصلاح وقدرته التنظيمية .لكن بالمقابل فان قوى الداخل المحسوبة على الاتجاه المضاد بتحالفاتها الجديدة المتشكلة لا يستهان بها ? وهي تظم في صفوفها كل تقابلات سابقتها وزيادة ?فيقابل الاصلاح الحوثي بقاعدته وتنظيمه وسلاحه اللاهوتي وحاشد يقابلها بكيل والحرس يقابل الفرقة ? وغير خاف تماهي المؤتمر وامكانية توظيف معرفته الخابرة .بالإضافة الى أكثرية اليسار والحراك الجنوبي .
لسنا هنا بصدد ترجيح احد الجانبين وحساب احتمالات فرص نجاحه في القضاء على خصمه . ولكن ما نود ان نصل اليه هو ان ندرك ان الجانبين لهم فرص متماثلة وخلفيات أو امتدادات متكافئة وإذا ما استمرا في هذا الطريق فان وجهتنا الى الجحيم . لما التمادي في اقتحام أوعر الطرق وأشدها خطورة في حين السبل الاخرى غير مؤصدة ?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com