أخبار اليمنأخبار وتقاريرأهم الأخبارعربي ودوليمحافظات

اليمن ودول عربية تعلن غدا أول أيام رمضان وأخرى تصوم الثلاثاء .. أسماء الدول

شهارة نت – صنعاء

أعلنت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية أن يوم غدٍ الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1445هـ.

وقد اعلنت اغلبية الدول الاسلامية يوم غد الاثنين هو اول ايام رمضان المبارك للعام 1445/ 2024 في حين اعلنت اعلنت دول اخرى يوم الثلاثاء هو اول ايام رمضان بعد تحري هلال الشهر الفضيل منها سلطنة عمان وماليزيا وأستراليا وإندونيسيا وسلطنة بروناي وسنغافورة والهند وباكستان وبنغلادش.

فيما يأتي نص البيان:

الحمد لله القائل” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، والقائل” ﴿شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ فِیهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۗ یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ﴾.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله الأطهار ورضي الله عن أصحابه الأخيار من المهاجرين والأنصار وبعد .. فقد تم التحري لرؤية هلال شهر رمضان لسنة 1445هـ ، من قبل أكثر من جهة، فبعضها لم تتمكن من الرؤية نظراً لوجود بعض الغيم والغبار في الأفق وبعضهم أفاد بأنه لم يره مع صحو الجو لديه، ونظراً لما تؤكده البرامج الفلكية وهيئات الرصد الفلكية أن هلال شهر رمضان سيغرب بعد غروب الشمس يومنا هذا الأحد الموافق 10 مارس 2024، بنحو ربع ساعة ونظراً لثبوت رؤية الهلال في عدد من الدول الإسلامية، فإن ثبوت الرؤية لديها رؤية لنا، والمثبت مقدم على النافي، وعليه فإن يوم غد الإثنين الموافق 11 مارس 2024م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وبهذه المناسبة الغالية نهنئ اليمن قيادة وحكومة وشعبا على وجه الخصوص والأمة الإسلامية على وجه العموم، ونسأل من الله تعالى أن يدخل هذا الشهر الكريم على جميع المسلمين بالخير والبركة، وأن يشمل الله الجميع بالعفو والمغفرة وأن يعين الجميع على صيامه وقيامه وتلاوة كتابه واتباع مرضاته، وأن يدخل الجميع في واسع رحمته، وأن يمن الله على شعبنا بالنصر والظفر ويكف أيدي السوء عنه بمنه وكرمه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين.

صادر عن دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية.

كما أعلنت كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وفلسطين ولبنان أن غدا الاثنين غرة شهر رمضان، في حين حددت سلطنة عمان والأردن بعد غد الثلاثاء بداية للشهر الفضيل.

وأفاد الديوان الملكي في السعودية -في بيان- بأن المحكمة العليا تقرر أن يوم غد الاثنين، الموافق 11 مارس/آذار 2024، هو غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري عام 1445، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

في حين أعلنت سلطنة عمان والأردن أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان لعدم ثبوت رؤية الهلال.

كما أعلنت السلطات في كل من ماليزيا وإندونيسيا وتايلند وسنغافورة أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.

ويحل شهر رمضان هذا العام، وسط حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com