أخبار اليمنأخبار وتقارير

لقاء يجمع وفد صنعاء مع بن سلمان في مسقط

شهارة نت – مسقط

كشفت مصادر خاصة عن تطورات هامة في ملف المفاوضات بين الرياض وصنعاء غير المعلنة خلال الفترة الماضية، آخرها وصول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في زيارة مفاجئة لسلطنة عمان التي تقود وساطة بين الطرفين منذ أبريل العام الماضي.

وقالت المصادر إن بن سلمان الذي فاجأ العمانيين بزيارة عاجلة قاطعاً زيارته للهند التي استضافت قمة الـ20 الاقتصادية، التقى برئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبدالسلام ووجه إليه دعوة رسمية لزيارة المملكة، بعد أن رفض عبدالسلام اللقاء بالسفير السعودي محمد آل جابر في مسقط والذي كان متواجداً في السلطنة منذ أيام قليلة قبل اضطرار بن سلمان إلى إنهاء برنامجه في الهند والتحرك إلى مسقط.

وقالت المصادر إن حضور بن سلمان إلى مسقط كان بهدف تقديم الدعوة لوفد صنعاء بنفسه، خاصة وأن صنعاء سبق أن رفضت أي حضور لوفدها إلى الرياض قبل أن يتم تنفيذ أي خطوة إيجابية من قبل السعودية تجاه الملفات الإنسانية، لكن زيارة بن سلمان بنفسه إلى مسقط ولقائه بعبدالسلام وتقديم دعوة رسمية لزيارة الرياض بمعية وفد الوساطة العمانية، وتشير الأنباء الأولية أن صنعاء قبلت الدعوة خاصة بعد أن التزم بن سلمان بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أبريل عند زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء.

المصادر أكدت أن قبول دعوة بن سلمان لزيارة وفد صنعاء للرياض، كان غرضه حفظ ماء وجه المملكة التي سبق أن وُصفت بأنها خضعت لصنعاء ولم تستطع كسرها بدليل أنها هي من أرسلت وفداً رسمياً إلى صنعاء في رمضان الفائت برئاسة السفير السعودي محمد آل جابر، بعد 8 سنوات من الحرب التي فشلت فيها.

هذه التحركات السعودية المستعجلة بشأن الملف اليمني، تأتي بعد التهديدات الأخيرة التي أطلقها السيد عبدالملك الحوثي والذي منح الرياض آخر فرصة لها بعد مماطلة طويلة استغل بن سلمان خلالها وساطة الوفد العماني طوال 18 شهراً.

وتجدر الإشارة إلى أن تحركات بن سلمان وخاصة زيارة المفاجئة للسلطنة، جاءت بعد ساعات من تهديدات وتحذيرات جدية أطلقتها صنعاء ومنها تصريحات خطيرة لرئيس حكومة صنعاء والذي كشف أن المهلة المتبقية للرياض ستنتهي بعد احتفالات صنعاء بالمولد النبوي الشريف.

المصدر: المساء برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com