أخبار وتقاريرعربي ودولي

المجلس العسكري في النيجر يعلن حالة التأهب القصوى بعد الهجوم الفرنسي

شهارة نت – النيجر

أعلن المجلس العسكري في النيجر، اليوم الأربعاء، حالة التأهب القصوى بعد هجوم فرنسي على موقع للحرس الوطني وخرق المجال الجوي للبلاد.

وذكر المجلس العسكري أنّ الجيش الفرنسي هاجم موقعاً للقوات المسلحة “لتحرير حلفائه الإرهابيين”، موضحاً أنّ الجيش الفرنسي هاجم موقعاً للحرس الوطني في منطقة ليبتاكو غورم وحرر 16 إرهابياً مسجوناً.

واتّهم المجلس العسكري في النيجر، القوة الاستعمارية السابقة فرنسا بخرق المجال الجوي المغلق منذ الأحد في ظلّ تلويح دول غربي إفريقية بالتدخل عسكرياً في نيامي، ردّاً على عزل الرئيس محمد بازوم.

وقال المجلس الوطني لحفظ البلاد الذي يتولى السلطة منذ 26 يوليو إنّ “طائرة عسكرية” تستخدمها القوات الفرنسية أقلعت عند الساعة 6,01 صباحاً من نجامينا في تشاد، وتعمّدت “قطع كل الاتصالات مع المراقبة الجوية لدى دخولها مجالنا الجوي بين الساعة 6,39 و11,15 بالتوقيت المحلي”.

يأتي ذلك في وقت أكدت الولايات المتحدة و”إيكواس”، أمس، أنهما تأملان في التوصل إلى حل دبلوماسي في النيجر، يُعيد الأمور إلى نصابها.

وغداة زيارة نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، إلى النيجر، أبلغ المجلس العسكري المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا، “إيكواس” أنه غير قادر على استقبال وفدٍ منها نتيجة أسباب “أمنية”، وذلك بعد حشد قوّة مكونة من 25 ألف عسكري تابعة لـ “إيكواس”، من أجل التلويح بالتدخل المحتمل في النيجر.

وتعرّضت النيجر لمزيد من العقوبات الثلاثاء، بعد ساعات من رفض المجلس العسكري استقبال الوفد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com