أخبار اليمنأخبار وتقاريرحقــوق وحريـاتمحافظات

تقرير يكشف عن ارتفاع الإنتهاكات في المناطق المحتلة

شهارة نت – تقرير

كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات في دائرة التوجيه المعنوي عن ارتفاع نسبة الانتهاكات ومظاهر الفوضى في المناطق المحتلة خلال شهر يونيو بنسبة 180% مقارنة بشهر مايو.
وأوضح التقرير أن المناطق المحتلة شهدت نحو 160 من أعمال الفوضى والانتهاكات المسلحة الجسيمة خلال شهر يونيو نتج عنها 157 قتيلا وجريحا على الأقل معظمهم من المدنيين، ونحو 12 عملية اختطاف واعتقال تعسفي، و13 عملية مداهمة وسطو مسلح نفذتها عصابات تبع العدوان ، وجريمتي تعذيب حتى الموت.
وأشار التقرير إلى أن هذه الانتهاكات توزعت على مختلف المحافظات المحتلة وذلك على النحو التالي:

محافظة مأرب:

شهدت محافظة مأرب سقط 41 قتيلا وجريحا ضمن 5 انتهاكات، بينما شهدت محافظة شبوة 29 حادثة انتهاك واعتداء مسلح نتج عنها 17 قتيلا و12 جريحا،بينها مقتل 3 بحادثة دهس من قبل طقم يتبع قوات المرتزقة

محافظة أبين
كما شهدت محافظة أبين 19 من أعمال الفوضى والانتهاكات المسلحة تنوعت بين جرائم تقطع ونهب لمواطنين ونهب لسيارات حكومية وقد أسفرت هذه الانتهاكات عن مقتل وإصابة 22 شخصا معظمهم سقطوا نتيجة لمواجهات واشتباكات مسلحة أو عبوات ناسفة، بينما تم العثور على جثة مواطن منطقة جبل لحبوش، وقتل مواطن ونهبت سيارته بأعمال تقطع .

محافظة عدن
وفي محافظة عدن سقط 20قتيلا وجريحا بينهم طفلتين ضمن 44 انتهاك تنوعت بين قتل واعتداء مسلح واختطاف واعتقال تعسفي ومصادرة حقوق وتعذيب حتى الموت، كما شهدت المحافظة 7 جرائم اختطاف واعتقال تعسفي طالت 12 شخصا بينهم 3 جرحى من قبائل الصبيحة تم اختطافهم من المستشفى.
كذلك شهدت عدن جرائم اعتداء على محلات تجارية وبسطات تابعة لمواطنين وهو ما أدى إلى قيام صاحب إحدى البسطات بإحراق نفسه.

محافظة تعز
سقط في تعز 16 قتيلا وجريحا ضمن 32 انتهاكا، بينها قيام أحد عناصر المرتزقة برمي قنبلة في سوق شعبي ما أدى إلى مقتل وإصابة 6 مواطنين، كما شهدت المحافظة 3 جرائم اختطاف وعمليتي تقطع وحرابة، تم إثبات إحداها على قيادي في صفوف المرتزقة بينما سجلت الأخرى ضد مجهول.

محافظة لحج
بلغ عدد القتلى والجرحى في محافظة لحج 15 قتيلا وجريحا،ضمن 14 عملية انتهاك، من بين الضحايا 6 أفارقة، ومواطن تم العثور على جثته وقد قتل مذبوحا بعد رميه بالحجارة.
كما شهدت المحافظة 3 جرائم اختطاف وتقطع إحداها طالت الأكاديمي في جامعة صنعاء الدكتور علي أحمد لطف الزبيري أثناء مروره من منطقة الحبيلين عقب عودته من رحلة علاجية عبر مطار عدن، وجريمة إحراق لمخيم خاص بالنازحين، وفي ذات السياق تم العثور على مقابر جماعية لمهاجرين أفارقة في أحواش التهريب

محافظة الضالع
قتل وأصيب 12 شخصا ضمن 8 انتهاكات، كما شهدت المحافظة جريمة اختطاف وجريمة هدم نحو 200 محل تجاري خاصة بمواطنين من قبل سلطة المرتزقة في سناح وإتلاف البضائع التي كانت داخل المحلات.

محافظتي حضرموت والمهرة:
في الذات السياق شهدت محافظة حضرموت جريمتي قتل وجريمة اختطاف ضمن 6 انتهاكات، وشهدت محافظة المهرة جريمة اختطاف وجريمة قطع لكابلات الانترنت.
وأكد التقرير أن هذه الأرقام تتعلق فقط بما تم رصده والإبلاغ عنه من قبل أكثر من مصدر ، وهناك المئات من الانتهاكات وأعمال الفوضى لم يتم تسجيلها، حيث تحولت إلى مظاهر اعتيادية يومية ولا يتم الإبلاغ عنها أو لا يستطيع الكثير من ضحاياها الوصول إلى وسائل الإعلام.
وقال التقرير إن ارتفاع منسوب الجريمة وأعمال الفوضى والعنف في المناطق المحتلة يؤكد استبدال الاحتلال للدولة بالعصابات المسلحة المنفلتة التي تقتل وتنهب وتعتدي على المواطنين دون أي محاسبة، وهو ما انعكس أيضا على مستوى السلم الاجتماعي في هذه المناطق حيث ارتفعت نسبة المواجهات والصراعات القبلية بين أبناء القبائل ما تسبب بسقوط العشرات من الضحايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com