أخبار اليمنأخبار وتقارير

دار الإفتاء: يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان

شهارة نت – صنعاء

أعلنت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية أن يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023م هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1444هـ.

فيما يلي نص البيان:

الحمد لله القائل” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، والقائل” ﴿شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ فِیهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۗ یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ﴾.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله الأطهار ورضي الله عن أصحابه الأخيار من المهاجرين والأنصار وبعد .. فإن اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان قد قامت بتحري رؤية الهلال يومنا هذا في أكثر من مكان، وبعد التحري وإمعان النظر أفادت اللجنة بتعذر رؤية هلال رمضان يومنا هذا الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس 2023م، وعملا بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما) وفي رواية (فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما).

ونظرا لتعذر رؤية هلال شهر رمضان يومنا هذا فإن المقرر أن يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2023م هو المكمل لشهر شعبان، وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023م.

وبهذه المناسبة الغالية نهنئ اليمن قيادة وحكومة وشعبا على وجه الخصوص والأمة الإسلامية على وجه العموم، ونسأل من الله تعالى أن يدخل هذا الشهر الكريم على جميع المسلمين بالخير والبركة، وأن يشمل الله الجميع بالعفو والمغفرة وأن يعين الجميع على صيامه وقيامه وتلاوة كتابه واتباع مرضاته، وأن يدخل الجميع في واسع رحمته، وأن يمن الله على شعبنا بالنصر والظفر ويكف أيدي السوء عنه بمنه وكرمه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين.

صادر عن دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com