أخبار اليمنأخبار وتقاريرأهم الأخبارعربي ودولي

السعودية والإمارات.. تنافس في الغرب وتصادم في اليمن

شهارة نت – عدن

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن تصاعد الخلافات بين السعودية والإمارات على مستوى قادة البلدين بسبب حرب اليمن ومنظمة أوبك، مشيرة الى ان الخلافات اندلعت خلف الأبواب المغلقة، لكنّها بدأت تتسرب بشكل متزايد إلى العلن، مما يهدد بإعادة ترتيب التحالفات.
وقالت الصحيفة ان السعودية والإمارات تباعدتا على عدة جبهات، وتنافستا على الاستثمار الأجنبي والتأثير في أسواق النفط العالمية واصطدمتا في اتجاه حرب اليمن.
واشارت الصحيفة الى أن السعوديون اعترضوا على مايسمى “الاتفاقية الأمنية” التي وقعتها حكومة المرتزقة مع الإمارات في ديسمبر الماضي، والذي يُسمح بموجبها للقوات الإماراتية بالتدخل في البلاد وتدريب القوات وتعاون أمني.
وان السعودية نشرت مرتزقة سودانيين في مناطق قريبة من مواقع العمليات الإماراتية “بالمناطق المحتلة”، وهو ما اعتبره مسؤولون إماراتيون “تكتيكات ترهيب”.
كما اشارت الى ان السعوديون يعتبرون أن الإماراتيين يعملون ضد أهداف الرياض، منها تأمين حدودها، ووقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ عليها من اليمن
وان غاية الإمارات هي الإبقاء على موطئ قدم لها في الساحل الجنوبي اليمن، وتوجيه موارد القوة إلى البحر الأحمر.
وذكرت الصحيفة ان مستشار الأمن القومي الاماراتي طحنون بن زايد سافر مراراً للسعودية للقاء محمد بن سلمان بهدف تحفيف التوترات، لكنّه “فشل” بذلك، وفي الزيارات الأخيرة رفض بن سلمان لقائه بعد قمة ابوظبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com