أخبار وتقاريرعربي ودولي

5 أيام بعد الزلزال.. ارتفاع عدد القتلى الى 24 الف وفقدان آمال الإنقاذ

شهارة نت – متابعات

ارتفع عدد القتلى إثر الزلزال في تركيا وسورية، صباح اليوم السبت، إلى أكثر من 24 ألفا، منهم؛ 20 ألفا و665 في تركيا وأكثر من 3600 قتيل في سورية، وفق ما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”.

وتواصل طواقم الإنقاذ وفرق المتطوعين، جهودها منذ 112 ساعة لاستخراج جثث عالقين بعد بدء فقدان الأمل باستخراج أحياء من تحت ركام آلاف المباني المهدومة في الشمال السوري.

ووصل عدد المصابين الذين تم إنقاذهم في تركيا إلى 80 ألفا.

وبعد مرور 5 أيام على كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سورية، فجر الإثنين، أعلنت فرق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، في مؤتمر صحافي، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سورية والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام لوجود أحياء.

وأشار بيان “أفاد” إلى وقوع 1700 هزة ارتدادية بعد الزلزالين اللذين كانا مركزهما في منطقتي بازارجيك، والبيستان في ولاية قهرمان مرعش.

وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة، تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

ولفت أوقطاي إلى إنقاذ الفرق 67 مواطنا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة من تحت الأنقاض.

وقال: “نستضيف حاليا نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال في مراكز إيواء مؤقتة”. وأوضح أن الهزات الارتدادية مستمرة وأنه تم تسجيل 1666 هزة ارتدادية بعد الزلزالين التي كان مركزهما ولاية قهرمان مرعش.

وأضاف أن 31 ألفا و254 من أفراد البحث والإنقاذ يواصلون جهودهم في منطقة الزلزال.

وأشار إلى مشاركة 12 ألفا و26 من المعدات الثقيلة وأكثر من 900 رافعة في عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة. وبين أن 80 ألف مصاب يتلقون العلاج في المشافي.

وأوضح أنه تم إجلاء 190 ألف مواطن من المدن المنكوبة إلى مناطق أكثر أمنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com