عربي ودولي

استراليا تهاجم المتظاهرين لنصرة النبي بالعصي والفلفل الحار

اشتبكت الشرطة الاسترالية اليوم السبت مع متظاهرين مسلمين كانوا يحتجون على فيلم مسيء للرسول محمد في مدينة سيدني ?واستخدمت الفلفل الحار لتفريق المحتجين.

وذكرت وسائل إعلام استرالية أن المشاركين في التظاهرة والذين قدر عددهم ببضع مئات بدأوا في التجمع أمام مبنى القنصلية الأميركية في سيدني ثم انتشروا في بعض الشوارع الأخرى ووصلوا إلى منطقة الهايد بارك.

وفيما حاول المتظاهرون مغادرة الهايد بارك باتجاه محطة سانت جايمس? تصدت لهم الشرطة التي هاجمها المحتجون بالعصي والزجاجات الفارغة? وقد لجأت الشرطة إلى استخدام الفلفل الحار لتفريق المحتجين.

وقد شهدت العديد من الدول العربية والإسلامية تظاهرات في محيط السفارات الأميركية احتجاجا?ٍ على فيلم “براءة الإسلام” المسيء للرسول محمد

(تحديث1) أعلنت السفارة الأمريكية فى صنعاء وقف خدماتها القنصلية اليوم السبت? مع تصاعد الاحتجاجات أمام مقرها على الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم.

وحذرت السفارة? فى بيان لها? الرعايا الأمريكيين من الاقتراب من محيطها? الذي من المتوقع أن يشهد مزيدا من الاحتجاجات? وقالت إن الوضع الأمني لا يزال غير مستقر.

وسادت حالة من الهدوء الحذر صباح اليوم السبت فى محيط السفارة الأمريكية? حيث أغلقت الشرطة اليمنية الطرق المؤدية إليها فى محاولة لمنع اقتحامها مرة أخرى. وقالت وزارة الداخلية اليمنية إن الأحداث التى شهدها محيط السفارة الأمريكية أمس أسفرت عن مقتل 4 يمنيين وإصابة 38 آخرين? بالإضافة إلى 10 من أفراد الأمن.

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مشاركته مع نائبه جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أمس الجمعة باستقبال جثث الموظفين الذين قتلوا في مقر? القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية وبينهم السفير? على أنه لا يمكن لأميركا أن تنسحب من العالم ? فيما دعت كلينتون المسؤولين في الدول التي تشهد اضطرابات إلى محاسبة المرتكبين.

وقال أوباما في مراسم أقيمت في قاعدة “جوينت بايز أندروز” في ميريلاند ” بفضل هؤلاء المواطنين وبفضلكم? هذا البلد الذي نحب سيلقي دائما?ٍ بضوئه على العالم”.

وتابع “على الرغم من أن أصوات الشك وغياب الثقة تسعى إلى تقسيم الدول والثقافات بين بعضها? إلا أن الولايات المتحدة لن تنسحب أبدا?ٍ من العالم? ولن نتوقف أبدا?ٍ عن العمل من أجل الكرامة والحرية التي يستحقها الجميع? مهما كانت عقيدتهم أو إيمانهم”.

من جهتها? شددت كلينتون على أن الولايات المتحدة ستستمر على “طريق الدبلوماسية الطويل والشاق”? وقالت إن “الشعوب في ليبيا واليمن وتونس لم تستبدل طغيان ديكتاتور بطغيان غوغائيين.

وأضافت “يعود إلى الأشخاص المسؤولين أو القادة المسؤولين في هذه الدول للقيام بكل ما يستطيعونه لإعادة الأمن ومحاسبة الذين يقفون خلف أعمال العنف.

وكان السفير الأميركي في بنغازي و 3 موظفين بينهم اثنان من المارينز قتلوا بهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي الثلاثاء الماضي? فيما شهد محيط السفارات الأميركية في عدة دول عربية وإسلامية احتجاجات عنيفة ردا?ٍ على فيلم مسيء للرسول محمد.

ومن جانب أخر قال مسؤول أمريكي لرويترز أمس الجمعة إن الولايات المتحدة سترسل قوة من المارينز إلى السودان لتعزيز الأمن عند السفارة الأمريكية في الخرطوم.

واتخذت وزارة الدفاع الأمريكية في رد على موجة من الاحتجاجات المناهضة للولايات المتحدة? والتي تجتاح الشرق الأوسط خطوات مماثلة في ليبيا واليمن مع انتشار الغضب في المنطقة بسبب فيلم مسيء للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وفي سياق متصل? رفضت شركة جوجل طلبا?ٍ من البيت الأبيض أمس الجمعة لإعادة النظر في قرارها بالإبقاء على مقطع من فيلم مثير للجدال يسخر من النبي محمد أثار احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقالت جوجل إنها فرضت رقابة على الفيلم في الهند وإندونيسيا بعد حجبه يوم الأربعاء في مصر وليبيا? حيث اقتحم محتجون غاضبون من الفيلم سفارتي الولايات المتحدة في البلدين.

وقالت جوجل إنها فرضت مزيدا من القيود على إمكانية مشاهدة الفيلم امتثالا للقانون المحلي وليس استجابة لضغوط سياسية.

وقالت الشركة فرضنا قيودا على إمكانية الدخول إليه في دول يعتبر فيها غير قانوني مثل الهند وإندونيسيا? بالإضافة إلى ليبيا ومصر في ضوء الأوضاع الحساسة للغاية في هذين البلدين.

هذا الموقف يتماشي بشكل كامل مع المبادئ التي وضعناها أول مرة في 2007.

وكان مسؤولو البيت الأبيض قد طلبوا من جوجل في وقت سابق أمس الجمعة إعادة النظر فيما إذا كان هذا الشريط المصور ينتهك شروط خدمة يوتيوب.

وقالت جوجل في بادئ الأمر يوم الأربعاء إن هذا الشريط لا يتعارض مع خطوطها الرئيسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com