أخبار وتقاريرعربي ودولي

العراق تستعد لدور الوساطة بين مصر وإيران

شهارة نت – القاهرة

قال الرئيس التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، عزت سعد، في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنّ “العلاقات بين مصر وإيران ليست طبيعية، نظراً لأن هناك عدداً من الملفات التي تقف عائقاً في طريق تطبيع تلك العلاقات، لكن الوساطة العراقية التي يجري الحديث عنها بعد مؤتمر بغداد 2 في الأردن، قد تفتح الباب لبداية المشاورات”.
وحول ما إذا كانت بغداد تريد القيام بالدور نفسه الذي مارسته لتقريب وجهات النظر بين طهران والرياض، قال سعد: “من الممكن أن يلعب العراق الدور نفسه لتقريب وجهات النظر كما حدث مع السعودية”.
كما لفت إلى أنّ “التجربة العراقية يمكن الاستفادة منها، وبغداد مؤهلة بحكم علاقاتها الخاصة بإيران بأن تقوم بدور الوساطة في تقريب وجهات النظر بين القاهرة وطهران، لافتاً إلى “تطورات إيجابية كبيرة لا يمكن تجاهلها في العلاقات العراقية- المصرية”.
وتابع المدير التنفيذي للمجلس المصري أنّ “العراق قد يلعب دوراً محورياً في فتح باب المشاورات بين مصر وإيران، خصوصاً أن القاهرة منفتحة دائماً على العلاقات بجميع الدول، طالما أن تلك العلاقات لا تتعارض مع ثوابتها وأمنها القومي، لذا فإن أي تحركات فعلية في هذا الملف تعد بداية لفتح الملفات من أجل التشاور، ويدعم هذا التوجه الخبرة التي اكتسبها العراق في مجال الوساطة بين السعودية وإيران وإن لم يصل الطرفان حتى الآن إلى توافقات نهائية، لكن البحث والتشاور لا يزالان جاريين”.
من جهته، أبدى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ترحيبه بمقترح لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لبدء حوار مع مصر بوساطة عراقية لتحسين العلاقات معها.
وقال عبد اللهيان إنّ “السوداني اقترح خلال لقائي معه على هامش مؤتمر بغداد 2 في الأردن، بدء محادثات مع مصر لتعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة”. وتابع: “سنواصل متابعة هذا الموضوع تماشياً مع دور العراق الإقليمي للمساعدة في تعزيز الحوار والتعاون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com