كتابات

المتملقون الجدد : الماوري نموذجا?ٍ

من يقرأ ما كتبه منير الماوري مؤخرا?ٍ يتمكن من فك طلاسم الحملة الشرسة التي يشنها ضد الحراك الجنوبي عموما?ٍ والرئيس علي سالم البيض بشكل خاص ويفسر كذلك الحملة التي يشنها أيضا?ٍ ضد الحوثيين بشكل عام والهاشميين تحديدا?ٍ, وحتى لا أتجنى على الماوري أو أجتزئ ما كتب سأنقل لكم وبشكل كامل وحرفي نص احدى مشاركاته الغزلية الكثيرة هذه الأيام في صفحته على الفيس بوك تجاه حزب الإصلاح : قال الماوري ” والله إني أعرف أن من بين الإخوان المسلمين في اليمن من سيسعى إلى إقصائي من العمل السياسي لو حكموا اليمن? وبينهم قلة ستحاول إعادتنا إلى القرن السابع الميلادي? ومع ذلك فهذا يهون في سبيل نجاح الثورة فلا يمكن أن أقبل بعد اليوم أن يحكمني لص مثل علي صالح? أو سافل مثل البركاني? أو عنصري مثل البيض أو سلالي مثل الحوثي? أو إرهابي مثل الوحيشي. والله إني أخشى من حزب الإصلاح أكثر من غيري ولكني لا أتصور نجاح الثورة في اليمن بدون الإصلاح? فإذا كان ثمن نجاح الثورة يا إصلاح هو حرماني من منصة الخطابة أو إقصائي من مناصب الحكم الفانية فما أسهل هذا الثمن! لن تجدوا مني إلا ما وجده مرسي من وائل غنيم? فسيروا في رعاية الله ولكن خلصونا من هذا الانتظار الطويل فالمخلوع يستمد قوته من حكمة قياداتكم ” .
عندما يشحت المثقف ,ي?ْجير قلمة للابتزاز, يستعطف طرفا?ٍ سياسيا?ٍ بأسلوب رخيص, عندما يقول كاتب ان حريته في الخطابة وإقصاءه عن العمل ثمن سهل يمكن أن يدفعه لتنجح الثورة, تلك كارثة حقا?ٍ, فعن أي ثورة يتحدث ? من هو وما ذا يعتبر نفسه و ما تعريفه للثورة ? وما قيمته الفكرية والمعنوية ليدفع وحده ثمن نجاح الثورة ? ثم ما هو هذا النجاح للثورة الذي ثمنه الحرية والإقصاء ? هل أصابه جنون العظمة ? أم مسه تضخم الذات ? أم يسعى لاستعجال اللذات ?
عباراته التي وردت في مشاركته تلك تملق سياسي جديد في الوسط الثقافي ,تذلل الى أبعد الحدود , خنوع, تنازل عن الحرية, تبرير للإقصاء, تغليف لرغبات شخصية رخيصة بالثورة , اسلوب مبتذل لصناعة فرعونية جديدة, ذاك هو الماوري التائه بين أطماعة, الضائع بين توقعاته, العائد الى اليمن يحمل دكتوراه في الشحاتة والابتزاز, ضنناه عائدا?ٍ يحمل أفكارا?ٍ , فجاءنا يحمل ابتذالا?ٍ.
حاول الماوري تزيين غزله في الإصلاح عبر بعض النقد الموجه لهم مغلفا?ٍ له بعبارات مثل ” من بين الاخوان , قلة منهم ” مادحا?ٍ غالبيتهم معلنا?ٍ تنازله عن ما يعتقد أنه يتوجب على الثورة أن تدفعه كثمن لنقده الرئيس السابق صالح في عملية غزل مخلوطة بابتزاز رخيص للإصلاح, جاعلا?ٍ من تعيينه في منصب مهم دليلا?ٍ على احترام الاخوان للحريات ودليل كذلك على عدم إقصائيتهم لغيرهم متذللا?ٍ بشكل مهين عبر استعداده للتنازل عن حريته في الخطابة وتحمله للإقصاء مقابل وصول الإصلاح لكامل السلطة معتبرا?ٍ ذلك نجاح للثورة ولو لم يدفع له الثمن حتى لا يبدوا كمن يملى عليهم وليظهر مدى ولائه لهم .
المهم عند الماوري أن يسقط الرئيس السابق صالح الذي لم ي?ْقدر مواهبه حتى ولو بقي تكميم الأفواه والإقصاء كما في عهده, فالحرية ليست من أهداف ثورة الماوري, ومحاربة الإقصاء ليس على سلم أولوياته, الثورة بالنسبة له تتجسد وتعتبر ناجحة إذا أصبح سفيرا?ٍ أو وزيرا?ٍ ولو تحت أي نظام قمعي أو إقصائي .
الكثير من المشاركات والمقالات التي يكتبها الماوري في الفترة الأخيرة بعد اعلانه اعتزامه العودة الى اليمن تصب في ذلك الاتجاه, فيهاجم من يهاجمه الإصلاح وإعلامه ويحارب من يحاربوه في الشمال والجنوب والوسط ويتغزل في أحبابهم والموالين لهم من المدعين مناصرتهم للثورة, نسي الماوري أن المعارك التي يخوضها إخوان اليمن اليوم ضد أبناء الجنوب عبر تخوينهم واتهامهم بالعمالة للخارج وعبر مصطلحات الوحدة أو الموت واستمرار تمجيدهم لغزوة 94 م وللفتاوى التي صدرت في حينها, نسي أن كل تلك المعارك كان يخوضها صالح قبل خروجه من الرئاسة, ونسي الماوري أن الخطاب التحريضي الذي يمارسه الاخوان اليوم تجاه الحوثيين والعنصري ضد الهاشميين هو نفس خطاب صالح ما قبل الثورة الأخيرة, نسي الماوري أن ثورتنا ضد صالح ونظامه هي بسبب تلك المعارك الظالمة التي خاضها ضد أبناء الشعب اليمني شمالا?ٍ وجنوبا?ٍ ووسطا?ٍ الى الدرجة التي دفعت البعض الى إنكار يمنيتهم واعلان كرههم للوحدة كمبدأ وليس للممارسات التي تتم باسمها, تلك المعارك جعلت بعض المناطق في الشمال اقرب الى مناطق الحكم الشعبي الذاتي, نسي الماوري أن هدف ثورتنا هو اعادة اللحمة لليمن وتصحيح مسار الوحدة عبر الاعتراف بالخطأ والاعتذار وإعادة الحقوق ورفع المظالم والتعويض ومن ثم نسأل الإخوة في الجنوب عن رأيهم في الوحدة, نسي الماوري أن الاعتذار لأبناء صعده وما جاورها وتعويضهم واعادة هيكلة الجيش والأمن عبر عقيدة وطنية غير طائفية أو مناطقية أو عنصرية هو الكفيل بإعادة صعده الى سابق عهدها مع الدولة .
للأسف الشديد فسياسة النظام ثابتة تجاه القضيتين الرئيسيتين التي ثورنا من أجله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com