عربي ودولي

5 سجناء سعوديين فى العراق ينتظرون حكم الإعدام

كشف مصدر عراقى أن خمسة من السجناء السعوديين بالعراق تم عزلهم فى مقر الشعبة الخامسة تمهيدا?ٍ لتنفيذ حكم الإعدام بحقهم. ونقلت صحيفة “الحياة” السعودية على موقعها الإلكترونى عن المصدر الذى لم تكشف عنه قوله “إن المحكومين السعوديين متورطون فى قضايا إرهاب تسبب فى مقتل عشرات المدنيين بالعراق”.

وأعلن المصدر أن السعوديين الذين ينتظرون حكم الإعدام هم مازن محمد ناشى المحول وناصر مبارك ومحمد العتيبي والشهرانى “لم يذكر اسمه الأول” وعبدالله القحطانى.

وكان وزير العدل العراقى أكد فى وقت سابق? أن خمسة سعوديين ينتظرون حكم الإعدام? موضحا أن نحو سبعين سعوديا يتوقع نقلهم إلى بلدهم لقضاء محكومياتهم? فور إقرار البرلمان العراقى اتفاق تبادل السجناء الموقع مع المملكة مؤخرا.

وقالت مصادر مطلعة إن القضاء العراقى حدد جلسة للنظر فى قضية المعتقل السعودى عبدالله القحطانى المحكوم عليه بالإعدام يوم الأحد المقبل? وذلك بناء على قرار الرئيس جلال طالبانى القاضى بإعادة النظر فى القضية.

وأضافت المصادر التى تحدثت لصحيفة “سبق” الإلكترونية اليوم الأربعاء? أن القحطانى برىء من التهمة التى وجهت إليه وهى “قتل صاغة الذهب” فى منطقة بغداد? حيث يوجد مستند رسمى يثبت أنه كان موقوفا لدى المديرية العامة بمحافظة الأنبار وقت وقوع هذه الجرائم.

يشار إلى أن القحطانى يواجه حكم الإعدام شنقا? مع ستة أشخاص آخرين حول هذه الجرائم? كما أن هناك تهما أخرى وجهت إليه? وهى تفجير وزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة أخرى وقتل أشخاص ودعم الدولة الإسلامية فى العراق. وكانت السلطات العراقية قامت الأسبوع الماضى بإعدام السعودى مازن محمد ناشى المحول برفقته عشرين شخصا آخر من جنسيات مختلفة.

وكانت محامية تابعة لجمعية حقوقية قد اتصلت مؤخرا وقبيل تنفيذ الإعدام فى مازن طالبة مبلغ وقدره 150 ألف ريال سعودى لأجل الترافع عنه? وبعد أن اكتمل المبلغ فوجئ ذوو الشاب مازن أنه تم تنفيذ حكم الإعدام فيه بعد أن تأكد لهم ذلك عن طريق الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com