أخبار اليمن

مظاهرات في جنوب اليمن تندد بـ «الحوار الوطني»

تظاهر آلاف من أنصار “الحراك الجنوبي”? أمس الخميس? في عدة مدن للتنديد بمؤتمر الحوار الوطني.

وخرج أكثر عن 1500 من أنصار الحراك في مسيرة احتجاجية جابت أنحاء مختلفة من مدينة الضالع? واحدة من أبرز معاقل “الحراك الجنوبي”? الذي يتزعم منذ مارس 2007 احتجاجات انفصالية متصاعدة في جنوب اليمن.

وأفاد شهود عيان أن المتظاهرين رددوا شعارات رافضة لمؤتمر الحوار القادم? وأنهم طالبوا بإجراء حوار بين الشمال والجنوب تحت رعاية دولية.

كما شهدت بلدات في محافظات عدن? لحج? أبين? وشبوة? مسيرات مماثلة? حسب مصادر في “الحراك الجنوبي”? الذي يزعم بضع قادته بأن الوحدة اليمنية? المعلنة في مايو 1990? انتهت باندلاع حرب أهلية بين قوات شمالية وجنوبية في صيف 1994.

وبحسب الاتحاد الاماراتية فقد دعا القيادي البارز بالمعارضة الجنوبية? أحمد الحسني? أمام حشد من أنصار الحراك في بلدة “طور الباحة” بمحافظة لحج? إلى “توحيد الصف الجنوبي”? مؤكدا رفضه المشاركة في أي حوار لا يفضي إلى “فك الارتباط” بين شمال وجنوب اليمن.

من ناحية أخرى أثارت هجمات الطائرات بدون طيار التي تتبع مواقع عناصر القاعدة في اليمن سخطا?ٍ شعبيا?ٍ بعد سلسلة من الهجمات المكثفة شنتها خلال الأيام القليلة الماضية وأخطأت هدفها عن مصرع أكثر من 10 مدنيين. وتستعين اليمن بالطائرات الأميركية بدون طيار عند الحاجة لتنفيذ عمليات ضد عناصر تنظيم القاعدة بحسب تصريحات أدلى بها الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية اليمني مطلع الأسبوع الحالي.

وقال إن سبب استعانة اليمن بالطائرات الأميركية هو ضعف إمكاناتها في تنفيذ مثل هذه العمليات غير أن عددا من المنظمات المحلية والهيئات والقوى السياسية اعتبرت تلك الهجمات انتهاكا للسيادة اليمنية بال?ِإضافة إلى أنها تعزز من قوة عناصر القاعدة الذين يتوهمون بأنهم في جهاد ضد الموالين للغرب فيما تؤكد منظمات حقوقية في اليمن أن عددا من الأشخاص لقوا حتفهم بقصف للطيران الأميركي تحت دعوى الاشتباه بانتمائهم لتنظيم القاعدة.

واعتبرت هيئة علماء اليمن الغارات انتهاكا?ٍ للسيادة اليمنية وقالت إن قتل وسفك الدماء خارج القضاء وتحت دعوى الاشتباه أمر يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية والمحلية. من جانبها? دعت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات “هود” والتي تعد من أقوى وأشهر المنظمات الحقوقية في اليمن الحكومة اليمنية إلى احترام حياة مواطنيها والعمل على الحفاظ على كرامة شعبها وسلامة أراضيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com