أخبار اليمنأخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةمحافظات

بالصور.. حصاد محصول القمح في مزرعة قاع شرعة بذمار

شهارة نت – ذمار

للموسم الثالث وعلى التوالي دشنت المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة اليوم حصاد محصول القمح في مزرعة قاع شرعة للموسم الصيفي 1444هـ، والعمل بمشروع الري بمنظومة الطاقة الشمسية.

وفي التدشين، أشاد وكيل المحافظة علي أحمد عاطف بجهود المؤسسة وإدارة المزرعة في التوسع في الإنتاج الزراعي، خاصة محصول القمح الذي يعد من المحاصيل المهمة في تعزيز الأمن الغذائي.

ولفت إلى أهمية دعم جهود المؤسسة من التوسع في الإنتاج وتوفير احتياج المزارعين من أصناف البذور المحسنة التي تتناسب مع مختلف البيئات الزراعية.

من جانبه أكد مدير المؤسسة المهندس عبدالله الوادعي، أن المؤسسة تسير بخطى مدروسة رغم الإمكانيات الشحيحة للوصول إلى تعزيز الإنتاج الزراعي والحد من التكاليف من خلال الري بمنظومات الطاقة الشمسية التي تمكنت المؤسسة بجهود أبناء المؤسسة والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية من ادخال اربع منظومات جديدة إلى مزرعة قاع شرعة في هذا الموسم.

وقال الوادعي: أن المساحة المزروعة 100 هكتار في الموسم الزراعي الثالث تضمنت ٧٠ هكتار قمح محسن ري، و٥هكتار شعير، و١٥هكتار قمح بلدي مطري، و٥هكتار بقوليات، إلى جانب ٥هكتار تجارب بحثية.. متوقعاً أن تصل كمية الإنتاج إلى 200 طن، منها 150 طن بذور محسنة، و50 طن بذور محلية.

وأشار إلى أن المؤسسة دشنت قبل أيام الموسم الزراعي في محافظة الجوف بعد افتتاح فرع للمؤسسة، وتستعد حالياً لتدشين الموسم الزراعي بمناطق تهامة.

وبين الوادعي، أن المؤسسة تنفذ سلسلة تجارب لزراعة القمح في مناطق تهامة من خلال زراعة 21 صنفاً، منها 10 أصناف حققت نتائج طيبة ويمكن اختيار 3-4 أصناف ملائمة للمناخ.

فيما أشار مدير عام قطاع البحوث في هيئة البحوث الزراعية الدكتور حسان الخولاني، إلى أهمية دعم جهود المؤسسة للتوسع في الإنتاج الزراعي وتوفير البذرة المحسنة التي تعمل عليها الهيئة من 8-12 سنة حتى يتم اعتمادها وتسليمها للمؤسسة لإكثارها وإيصالها للمزارعين.

وأكد أن الهيئة تعمل على إنتاج البذور التي تتناسب مع مختلف البيئات الزراعية .. لافتاً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ تجارب لإنتاج أصناف تتناسب مع المناخ الحار في سهل تهامة.

بدوره أوضح مدير مزرعة قاع شرعة المهندس عبدالحكيم عبدالمغني، أن عملية الحصاد تشمل 100 هكتار من المساحات التي تم زراعتها الموسم الصيفي للعام الجاري.

وتوّقع أن يصل إنتاج المزرعة الموسم الحالي إلى 200 طن من القمح المحسن والبلدي وصنف “سبأ”، وكذا الشعير والبقوليات والعتر والعلس، فيما تم إجراء تجارب لتحسين صنف قمح حميري وصنف بوني وصنف حبيب.

ولفت عبدالمغني إلى تدشين العمل بمشروع الري بمنظومات الطاقة الشمسية التي تم إدخالها مؤخرا بتكلفة 100 مليون ريال بدعم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية وكذا حفر بئر جديدة.

وبين أن هذه المشاريع ستسهم في تعزيز نشاط المزرعة وعملية الإنتاج.

حضر التدشين، نائب مدير مؤسسة إكثار البذور المحسنة المهندس محمد الرياشي ومديرا صيانة الأصناف المهندس شفيق الخولاني والإنتاج المهندس عبدالباسط الكوري وممثلا اللجنة الزراعية محمد المروني ومؤسسة بناء المهندس مرغم مرغم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com