أخبار وتقاريرعربي ودولي

العراق.. البرلمان يصوّت على منح الثقة لحكومة السوداني

شهارة نت - بغداد

منح البرلمان العراقي الثقة لحكومة محمد شياع السوداني، خلال جلسة عُقدت مساء اليوم الخميس.

ووافق البرلمان العراقي على منح الثقة لمحمد علي تميم نائباً لرئيس الوزراء، وتعيين زياد علي وزيراً للكهرباء، وفؤاد حسين وزيراً للخارجية، وعبد الأمير الشمري وزيراً للداخلية، وطيف سامي وزيراً للمالية.

كما وافق البرلمان العراقي على تولي أحمد الأسدي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وثابت العباسي وزارة الدفاع.

وجرت الموافقة على تعيين محمد تميم وزيراً للتخطيط، وحيان عبد الغني وزيراً للنفط، وخالد بتال وزيراً للصناعة والمعادن، وصالح الحسناوي وزيراً للصحة.

وتعهّد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الانفتاحَ على جميع القوى السياسية، سواءٌ التي شاركت أو لم تشارك في التشكيلة الوزارية، في إشارة إلى التيار الصدري ومناصريه الذين رفضوا المشاركة في الحكومة.

وقال السوداني، في كلمة أمام البرلمان العراقي في جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة، “️إن نجاح منهاجنا الوزاري ينطلق من إيماننا بأنَّ العراقيين، في مختلف قناعاتهم ومعتقداتهم واتجاهاتهم، كلهم أبناء بررةٌ لعراقنا الحبيب. وفي اجتماعهم من حولنا، سوف يشكلون أساساً في نجاح حكومتنا، والانفتاح على جميع القوى السياسية، سواءٌ التي شاركت أو لم تشاركْ في الحكومة”.

وأضاف: “نعتقد جازمين ببناء اقتصادٍ عراقي قوي وقادرٍ على تحقيق التغيير النوعي في الخدمات، وخلق فرص عمل كثيرة، ويفتح أبواب الاستثمار على مصاريعها، كما يُساهمُ في تقوية أُسسِ تعاون مع دول العالم، مبنيةٍ على مبدأ المصالح المشتركة والاحترام المتبادل للسيادة”.

وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، كُلّف السوداني، وهو مرشح قوى “الإطار التنسيقي”، رسمياً من رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، تشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوماً، وفق الدستور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق