أخبار وتقاريرعربي ودولي

وزيرة الدفاع الألمانية: برلين يجب أن تقود أوروبا عسكريا

شهارة نت - برلين

قالت كريستين لامبرخت، وزيرة الدفاع الألمانية، إن التطورات العالمية الأخيرة، تفرض على برلين تغيير فكرها الاستراتيجي للقيام بدور عسكري قيادي في أوروبا.
وتواجه ألمانيا ضغوطا متزايدة للوفاء بالتزاماتها تجاه حلفائها الغربيين في المجال الدفاعي، رغم أنها تواجه صعوبة في تنمية قدراتها العسكرية، بسبب التحفظات التاريخية المفروضة على برلين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الاثنين.
وأوضحت لامبرخت أن ألمانيا دولة كبيرة جغرافيا واقتصاديا وهذا يفرض عليها أن تمتلك قوة عسكرية توازي ثقلها الاستراتيجي، مضيفة: “ألمانيا يجب أن تقود أوروبا عسكريا”.
وتابعت: “وضع ألمانيا يجعلها قوة رائدة في المجال العسكري سواء أحببنا ذلك أم لا”.
لكنها أوضحت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل الحامي الرئيسي للدول الأوروبية، مشيرة إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك بديلا لقوة الردع النووي الأمريكية في المستقبل القريب.
ولفتت وزيرة الدفاع الألمانية إلى أن زيادة التوتر بين واشنطن وبكين وتركيز الولايات المتحدة بصورة كبيرة على منطقة آسيا والمحيط الهادئ يفرض على أوروبا أن تزيد قدراتها العسكرية، مضيفة: “ألمانيا مستعدة للمساهمة وتحمل مسؤولياتها في هذا المجال”.
ولفتت كريستين لامبرخت، إلى أن تاريخ ألمانيا النازية وما حدث خلال الحرب العالمية الثانية لا يزال يثير الشكوك حول جيشها في الوقت الحالي، حتى أصبح البعض يعتقد أن دوره يقتصر على المهام الإغاثية والإنسانية.
وقالت لامبرخت، إنه يجب على ألمانيا أن تصل بحجم إنفاقها العسكري إلى 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بصورة تتوافق مع مستهدفات حلف شمال الأطلسي “الناتو” الخاصة بالإنفاق العسكري للدول الأعضاء فيه.
وأكدت أن هناك خططا لامتلاك 3 فرق قتالية بالجيش الألماني مع بداية العقد المقبل، كما نوهت إلى التوجه نحو تخفيف القيود المفروضة على مبيعات الأسلحة الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com