أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةعربي ودولي

أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر أوكرانيا إلى دولة عربية

شهارة نت – وكالات

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالحبوب ستنطلق، صباح اليوم الإثنين، من ميناء أوديسا الأوكراني متجهة إلى لبنان.

ويأتي الإعلان بعد الاتفاق الثلاثي الذي وقع في إسطنبول مؤخراً، بين روسيا وأوكرانيا وتركيا برعاية الأمم المتحدة، يتعلق بتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان: “ستغادر سفينة رازوني المحملة بالذرة ميناء أوديسا من صباح اليوم الإثنين باتجاه لبنان”.

وأشار البيان إلى أن سفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، هي أول سفينة تغادر ميناء أوديسا، لافتاً إلى أن السفن الأخرى المحملة بالحبوب ستغادر موانئ أوكرانيا لاحقاً.

من جهته، قال وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، إن أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا في أوكرانيا، في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين، باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان.

وأضاف: أول سفينة حبوب غادرت الميناء بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكّنا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول”.

وقال مسؤولون في الرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، وعلى متنها نحو 600 ألف طن من البضائع.

وأضافوا أن 16 سفينة تحمل حبوباً أوكرانية بحمولة إجمالية تبلغ نحو 580 ألف طن. وتوقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ شهر شباط/فبراير الماضي، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب والزيوت والوقود والأسمدة.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، قد أعلن، أمس، أنّ أول سفينة محملة بالحبوب قد تنطلق من ميناء أوديسا الأوكراني الاثنين، وأنّ أنقرة مستمرة بالتنسيق مع كييف وموسكو بشأن تصدير الحبوب.

يذكر أنه وُقِّعت في إسطنبول، في 22 تموز/يوليو الماضي، اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة، وجرى توقيع الوثيقة من جانب وزيري الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي، سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني، ألكسندر كوبراكوف.

ويشمل الاتفاق المرافئ الأوكرانية المطلة على البحر الاسود في أوديسا، إضافةً إلى موقعين مجاورين.

ومن المتوقع أن تكون الـ120 يوماً، هي فترة العمل بالاتفاقية القابلة للتجديد، كافية لإتمام إجراءات شحن 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى العالقة في مرافئ أوكرانية إلى الخارج.

وفي هذا السياق، كشفت وسائل إعلام تركية، أنه سيجري افتتاح مركز التنسيق المشترك، وفقاً لبنود مبادرة التفاهم لنقل الحبوب، في مقر وزارة الدفاع التركية في أنقرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com